fbpx
انطلاق “أضخم” مناورة بحرية في الشرق الأوسط تستهدف ردع التهديدات
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
انطلقت فعاليات “أضخم” مناورة بحرية بالشرق الأوسط في البحرين والأردن الثلاثاء بمشاركة قوات سعودية بهدف “تأمين الممرات الملاحية العالمية وردع التهديدات”. ويأتي التمرين مع تصاعد التوترات في المنطقة، لاسيما مع تعثر المفاوضات التي تقودها سلطنة عمان بين جماعة الحوثي والسعودية.

وأفادت وزارة الدفاع السعودية عبر حسابها الموثق على تويتر بـ”انطلاق فعاليات التمرين البحري الدولي المختلط متعدد الجنسيات في البحرين والأردن، بمشاركة القوات البحرية السعودية”.

وتعد المناورة النسخة الثامنة من التمرين البحري “آي.أم.آكس الدولي”، منذ انطلاقه أول مرة عام 2012، وتعد “الأضخم” بحريا بالشرق الأوسط”.
“تشمل منطقة عمليات التمرين، مياه الخليج العربي وبحر عمان وشمال بحر العرب والمحيط الهندي وخليج عدن والبحر الأحمر”. و يشارك في المناورة “أكثر من 50 دولة ومنظمة عالمية”.

وتهدف المناورة إلى “تأمين ممرات الملاحة العالمية والحفاظ على حريتها والتدفق البحري الحر، وردع التهديدات وضمان الاستقرار في المنطقة ورفع الجاهزية القتالية وتبادل الخبرات”. ولم يقدم المصدر تفاصيل أكثر بشأن القوات المشاركة، كما لم تصدر عن البحرين أو الأردن معلومات بشأن انطلاق المناورة الأكبر بالشرق الأوسط.
وفي فبراير 2022، اختتمت النسخة السابعة من المناورة بمشاركة 9000 فرد، بالمنامة وعمان، وما يصل إلى 50 سفينة تابعة لأكثر من 60 دولة شريكة ومنظمات دولية، ، وفق ما أعلنته البحرية الأميركية آنذاك.
وتتهم عواصم إقليمية وغربية إيران بامتلاك أجندة توسعية في منطقة الشرق الأوسط والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، وتهديد الملاحة الدولية، والسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول طهران إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار، وإن برنامجها النووي مصمم لأغراض سلمية ولا تهدد الملاحة.
ويتمركز الأسطول الخامس الأميركي شرق العاصمة البحرينية المنامة، وتشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي. ومن أبرز مهام الأسطول الأميركي الخامس، تأمين منطقة الخليج التي تمر عبر مياهها قرابة نصف الإمدادات النفطية للعالم.

أخبار ذات صله