fbpx
في أكبر مناورات بأفريقيا.. المغرب يعزز قدراته ضد الإرهاب
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
في مناورات تعد الأكبر بأفريقيا يشارك المغرب في التمرين العسكري “فلينتلوك” بنسخته لعام 2023، والمقام في غانا برعاية أمريكية.

ويشارك المغرب بقواته الخاصة للقوات المسلحة الملكية في التمرين العسكري الذي يعتبر أكبر المناورات، بمشاركة 1300 ضابط من 30 دولة أفريقية.

وبحسب قيادة العمليات الخاصة الأمريكية في أفريقيا، تهدف “فلينتلوك” إلى زيادة قدرة الشركاء الرئيسيين في المنطقة على التعاون عبر الحدود، ومكافحة الجماعات المتطرفة العنيفة وحماية مواطنيهم، مع الحفاظ على حقوق الإنسان وبناء الثقة بين المدنيين.

كما تهدف هذه المناورات إلى مواجهة التطرف العنيف والأنشطة الخبيثة في منطقتي الساحل وغرب أفريقيا.

وأشادت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا بـ“وجود التزام قوي من الشركاء الأفارقة والدوليين” بهذا الخصوص.

ومنذ العام 2005، انخرطت القوات الأمريكية مع جيوش المغرب وغانا وكوت ديفوار في العديد من التمارين العسكرية، وتم إجراء تمرين “فلينتلوك”، أكبر تمرين سنوي للعمليات الخاصة للقيادة الأمريكية في أفريقيا، بمنطقة الساحل بين الدول المنضمة لشراكة مكافحة الإرهاب عبر الصحراء.

وبحسب إعلام مغربي، تم التخطيط لهذه المناورات من قبل قوات العمليات الخاصة للدول الأفريقية الشريكة، وقيادة العمليات الخاصة في القارة السمراء، ووزارة الخارجية الأمريكية، وذلك لزيادة القدرات والتعاون بين قوات الأمن بدولها.

التطرف العنيف

وقال نائب قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا، العقيد روبرت زيلا، إن “فلينتلوك” سيمثل مهارات جميع هذه الدول التي تعمل معًا لمواجهة التحديات الأمنية التي تفرضها التهديدات في جميع أنحاء المنطقة.

وأضاف أن “التطرف العنيف يهدد سلام حلفائنا في جميع أنحاء العالم، وكذلك سلام أفريقيا”.

أخبار ذات صله