fbpx
صندوق الفرص الاقتصادية في اليمن يعتزم دعم التوظيف الريفي والاستثمارالسمكي
شارك الخبر

يافع نيوز / متابعات اخبارية

يعتزم صندوق الفرص الاقتصادية في اليمن تنفيذ برامج اقتصادية لدعم التوظيف الريفي والاستثمار السمكي بأكثر من 117 مليون دولار في ست سنوات حسب المدير التنفيذي للصندوق نجاة جمعان.

وقال المدير التنفيذي للصندوق نجاة جمعان في اتصال هاتفي أمس الأربعاء/8 فبراير الحالي / مع ((شينخوا)) “إن برنامج الصندوق يتكون من 3 مشاريع في الفرص الاقتصادية لدعم الأسر الريفية والاستثمار السمكي والتوظيف الريفي من اجل التخفيف من الفقر”.

وأضافت “أن البرنامج يمول من قبل الإيفاد والاتحاد الأوروبي كمنح ومن البنك الإسلامي كقروض وسيتم تنفيذ برامج من قبل الصندوق بقيمة 7ملايين دولار هذا العام”.

وبينت جمعان انه تم اختيار المناطق المستهدفة بناء على معايير مدروسة لتقديم مشاريع ريفية تستفيد من إنتاج من العسل والقطن والخضروات إضافة إلى الاستفادة من عائدات الأحجار الطبيعية و الكريمة والأسماك”.

وكانت جمعان قد عرضت اليوم في الاجتماع الأول لأعضاء مجلس إدارة الصندوق الذي يترأسه رئيس الحكومة محمد باسندوة تقريرا حول عمل الصندوق الذي أنشئ بموجب قرار جمهوري رقم 183 لعام 2010م.

وبين التقرير ان برنامج الفرص الاقتصادية يستهدف على مدى ست سنوات 14 الفا و540 أسرة ريفية فقيرة في ثمان محافظات يمنية بتكلفة تبلغ 38.56 مليون دولار ويستفيد منها 94 ألفا و510 أشخاص.

وبحسب التقرير فان تكلفة برنامج الاستثمار السمكي تصل إلى 30.88مليون دولار ويستهدف 48.79 ألف أسرة ريفية فقيرة في 9 محافظات يستفيد من خدماته 317 ألفا و135 شخصا.

أما برنامج التوظيف الريفي فتصل تكلفته إلى 48.2 مليون دولار ويستهدف 28.67 ألف أسرة ليستفيد من خدماته 186.355 ألف شخص في سبع محافظات.

ويعد الصندوق احد أهم المشاريع التنموية الذي سيعمل بشراكة القطاعين العام والخاص لإدارة كل المشاريع والاستثمارات الاقتصادية التي سيمولها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمانحين الآخرين في اليمن مستقبلا حسب وكالة الأنباء اليمنية سبا.

وأضافت الوكالة أن مجلس إدارة الصندوق كلف المدير التنفيذي للصندوق بالتنسيق مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) تقديممقترح بتشكيل اللجنة الفنية التنسيقية من الجهات ذات العلاقة بالمشاريع التي يتم تنفيذها من قبل الصندوق.

/مصدر: شينخوا/

أخبار ذات صله