fbpx
مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضغط دولي على الحوثيين للانخراط في مفاوضات السلام
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

دعا مجلس التعاون الخليجي، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط على جماعة الحوثي للانخراط في مفاوضات السلام، مؤكداً عزمه بذل كل الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن.

جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام جاسم محمد البديوي، للمبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندبيرج، في مقر الأمانة العامة بالرياض، حسب موقع المجلس.

وأكد البديوي على عزم المجلس بذل كافة الجهود الهادفة لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، كما أكد على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن دعم الشرعية في اليمن ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة الشرعية، لإنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي، وفقاً للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

كما أكد الأمين العام على “دعم جهود الأمم المتحدة في اليمن التي يقودها مبعوثها الخاص، للتوصل إلى الحل السياسي المنشود وفقاً للمرجعيات الثلاث”.

وشدد البديوي على أهمية دعم تجديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة وتوسيع مكاسبها لما لها من مردود إيجابي على حياة اليمنيين من النواحي الإنسانية والاقتصادية والمعيشية.

ودعا أمين عام مجلس التعاون إلى ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لممارسة الضغط على جماعة الحوثي، للانخراط الجاد في العملية السلمية لحل الأزمة اليمنية، والانصياع إلى مناشدات المجتمع الدولي للتفاوض مع الحكومة اليمنية على وقف إطلاق نار شامل، تحضيراً لاستئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام وعادل مبني على المرجعيات الثلاث.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تبذل فيه الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهودًا لتجديد هدنة في اليمن استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

أخبار ذات صله