fbpx
الحوثيون يوجهون إنذارا أخيرا للأمم المتحدة بشأن ميناء الحديدة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
وجهت جماعة الحوثي الأحد إنذارا جديدا للأمم المتحدة بشأن ميناء الحديدة.

واتهم نائب وزير الخارجية في حكومة الجماعة غير المعترف بها دوليا حسين العزي الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن بالامتناع عن إدخال المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

وقال إن آلية “أونفيم” امتنعت عن ترخيص إحدى السفن من دون أي مبرر، موجها إنذارا أخير للمنظمة الأممية، حيث قال إن ذلك سيكلفها الكثير.

وكان العزي حذر أواخر يناير الماضي من أن جماعة الحوثي ستقدم على قرار كبير تجاه ما أسماها الإجراءات التعسفية المتزايدة من قبل آلية التفتيش والتحقق التابعة للأمم المتحدة “أونفيم” المخولة منح تصاريح دخول السفن إلى ميناء الحديدة، في حال عدم تصحيح هذه المخالفات.

ويرى مراقبون أن ردود فعل الجماعة الموالية لإيران تعكس عمق أزمتها لجهة التشديد الدولي حيال خطوط تهريب الأسلحة الإيرانية إليها.
ويلفت المراقبون إلى أن الجماعة تسعى لممارسة ضغوط على المنظمة الأممية من أجل تخفيف الرقابة عليها في ميناء الحديدة.

وأنشئت آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش الخاصة بناءً على طلب من الحكومة لضمان الامتثال لقرار مجلس الأمن رقم 2216 بشأن حظر توريد السلاح .

ويدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الآلية التي اتخذت من جيبوتي مقراً لها. ومنذ عام 2016 قامت الآلية بتخليص ما يقارب 1700 سفينة لضمان وصول المواد الأساسية مثل الغذاء والوقود والسلع التجارية الأخرى.

أخبار ذات صله