fbpx
قوات درع الوطن .. من هي وما أهداف تأسيسها ؟
شارك الخبر

 

كتب – مسعود أحمد زين.
1) قوات ( درع الوطن)  هي قوات سلفية تريد السعودية منها تحقيق سيطرة عسكرية شمالا بعد ان فشلت قوات الجيش الوطني والمقاومة المدعومة من المؤتمر او الإصلاح من تحقيق ذلك.
2) السعودية تريد أن تستفيد من تجربة الامارات التي استطاعت من خلال قوات العمالقة السلفية ان تحقق انتصارات حاسمة مع بقية القوات الجنوبية في كل جبهات الجنوب والساحل الغربي.
وذلك بعد ان خسرت السعودية الرهان على قوى اخرى لتغيير المعادلة شمالا..
وبالتالي كانت خطوة التغيير في مؤسسة الرئاسة وقيادة الجيش التي فرضتها السعودية على اليمنيين في مشاورات الرياض في ابريل العام الماضي هي مرحلة طلاق سياسي  بين السعودية وتلك الاطراف ولن تعتمد عليهم مقدما الا كادوات لابتزاز الاخرين دون أن تراهن عليهم في اي ترتيب جوهري لادارة مستقبل الجمهورية اليمنية.
 3) قوام هذه القوة حسب بعض المصادر 13 لواء
سبعة الوية تم تشكيلها بقيادات سلفية جنوبية  وثلاثة الوية سيتم تشكيلها من م البيضاء وثلاثة من تعز بقيادة القائد السلفي عادل فارع.
4) القوة سوف تتبع رشاد العليمي ليس لانه رئيس الدولة ولكن لان كل عضو في مجلس القيادة لدية قوة عسكرية تابعة له مباشرة ولاتخضع لوزارة الدفاع.
5) اعتقد ان تعز لرشاد العليمي اهم من عدن والذي لن يكون له ثقل في محافظته فليس له أي قيمة او وزن في اي مكان اخر
ومن المرجح ان تعزز هذه القوة اي برنامج لرشاد العليمي في تحرير تعز او البيضاء.
6)  لدينا قوة سلفية جنوبية نعتز ونفتخر بها وسجلها العسكري والإداري والأخلاقي منذ حرب 2015 مشرف للغاية..
وبالتالي اي قوة سلفية اضافية جنوبية لن تدخل في صراع مع إخوانهم السلفيين في قوات العمالقة  فهذا خارج المنطق.
7) التوجس الحقيقي من الوجود السلفي موجود في الشمال وليس في الجنوب ،
إذ لاتوجد اي قوة او مقاومة جنوبية قاتلت ضد إخوانهم  السلفيين، بينما تعرض السلفيين للقتل والتهجير  من قوات شمالية في دماج صعدة
وحجور حجة
وتعز العاصمة
وأطراف مأرب المحاذية لبيحان.
8) ) علينا الاعتراف ان الاطراف السياسية المؤثرة في الشمال ( حوثي وموتمر واصلاح) لديهم من الدهاء السياسي ما ليس متوفر بشكل واسع عند معظم الاطراف الجنوبية،
وهم الان بجيشهم الاعلامي بما فيهم بعض الأقلام السعودية التي من المرجح ان لديهم اختراق فيها يعملون على تعطيل هذه (المحاولة) السعودية دون أن يخسروا صداقتها من خلال اكل الثوم بفم القوات الجنوبية ونشطاء المجلس الانتقالي الذي من الواضح سهولة ابتلاعهم لهكذا طعم.
9) استفزاز الجنوبيين بأن هذه القوة خصيصا هي ضدكم ( طيب لماذا تحذرني انت منها وانت حتى قبل لحظة تتمنى هلاكي، فلماذا لاتسكت وتدعها تفعل ما انت تتمناه؟)
لكن في الحقيقة الهدف من ذلك هو  ضرب عصفورين بحجر :
# تعطيل هذه القوة الجديدة  وإخراج السلفيين من المشهد في الشمال ،
# وخلق مواجهة بين الطرف الجنوبي والسعودية في علاقة ( يادوب عادها في مرحلة الغزل السياسي)  وذلك لقتل اي امل بخلق علاقة استراتيجية بين الجنوب ومحيطه العربي.
#م_مسعود_احمد_زين
أخبار ذات صله