fbpx
سعر الذهب يزداد بريقا مع خفوت الدولار.. عودة سريعة لحديث الفائدة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد

ارتفع سعر الذهب اليوم الخميس مع تراجع سعر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

يأتي هذا في وقت يترقب فيه المتعاملون مؤشرات جديدة على خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخصوص رفع أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.29% إلى 1809.56 دولار للأوقية (الأونصة) عند الساعة 0503 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضه 1% في الجلسة الماضية. وانتعشت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.03% إلى 1816.30 دولار.

تراجع سعر الدولار
دعم من سعر الذهب التراجع الذي شهده مؤشر الدولار 0.2% حيث يجعل ضعف الدولار سبائك الذهب أكثر جاذبية للمشترين من حاملي العملات الأخرى.
كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات بعد أن بلغت أعلى مستوى في ستة أسابيع في الجلسة السابقة.

ويترقب المتعاملون أرقام طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة التي تصدر في وقت لاحق اليوم لمعرفة تأثيرها المحتمل على استراتيجية الاحتياطي الاتحادي تجاه رفع سعر الفائدة.

وقال أجاي كيديا المدير في كيديا كوموديتيز في مومباي “ستكون بيانات البطالة مهمة. إذا أظهرت زيادة في الطلبات (الخاصة بالإعانة)، فمن المفترض أن تضعف الدولار وتدعم الذهب”.
سعر الذهب يتجه لتسجيل تراجع سنوي
وتتجه سبائك الذهب لتسجيل انخفاض سنوي يبلغ نحو 1% تحت ضغط من الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة الأمريكية.

ورغم تلك الزيادات ارتفعت أسعار الذهب العالمية بما يقرب من 200 دولار من أدنى مستوى في أكثر من عامين سجلته في سبتمبر/أيلول وسط آمال بأن يبطئ البنك المركزي الأمريكي وتيرة زيادات أسعار الفائدة.

وأبطأ البنك الوتيرة تلك إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر كانون الأول بعد أربع زيادات متتالية يبلغ كل منها 75 نقطة أساس، بينما أكد رئيس المركزي الأمريكي جيروم باول على الحاجة إلى إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لبعض الوقت لمكافحة التضخم.

أخبار ذات صله