fbpx
الحوثي على طاولة مجلس الأمن.. هجمات الحوثي ضد الموانئ تتصدر
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – متابعات
تصدرت هجمات مليشيات الحوثي ضد موانئ النفط في شبوة وحضرموت أولويات أعضاء مجلس الأمن الدولي الذين اعتبروها “اعتداءات إرهابية”.
وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة إحاطة شهرية أعقبتها مشاورات مغلقة، لمناقشة مستجدات الأوضاع العسكرية والإنسانية، خاصة الهدنة الأممية المنقضية في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي دون تجديد، بعد رفض مليشيات الحوثي توسيعها.

أبرز إحاطات مندوبي الدول أمام مجلس الأمن التي أدانت الهجمات الحوثية على الموانئ .
‏الإمارات تكشف عن جرائم الحوثي
وكشفت كلمة السفير محمد بوشهاب، نائب مندوبة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، عن جرائم مليشيات الحوثي ابتداء من هجماتها ضد الموانئ إلى جانب اتخاذها تكتيكات التنظيمات الإرهابية.

وأدان بوشهاب بشدة الهجمات الحوثية “التي تشكل تهديدا خطيرا على الملاحة الدولية وإمدادات الطاقة العالمية والاقتصاد.
وأضاف أن مليشيات الحوثي “تستمر بارتكاب أبشع الانتهاكات وشن حملات ترهيب واعتقال.
كما “أنها تشبه تماما تكتيكات الجماعات الإرهابية الأخرى التي تهاجم المدنيين لتحقيق مكاسب سياسية وفي المقابل أبدى مجلس القيادة الرئاسي مرونة كبيرة وضبطا للنفس فيما تتمسك مليشيات الحوثي بشروط تعجيزية في المفاوضات”، وفقا للدبلوماسي الإماراتي.
السعودية تنتقد الصمت الدولي
وانتقد المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل مراقبة المجتمع الدولي بصمت معددا جرائم مليشيات الحوثي والتي تنوعت من استهداف الموانئ إلى عسكرتها واستغلالها في التهريب.
قلق أمريكي بريطاني
واشنطن وبريطانيا بدورها أبدت قلقاً عميقاً من تزايد هجمات مليشيات الحوثي والتي ذهبت لتوصيفها بـ “الاعتداءات الإرهابية”.

وأبدى المندوب البريطاني في الأمم المتحدة جيمس كاريويكي التفاؤل بشأن استمرار عناصر الهدنة رغم عدم تجديدها، داعيا إلى إنهاء الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف الشحنات الدولية وتشنها مليشيات الحوثي.

وقال إن “استهداف الموانئ أو السفن في الموانئ في الضبة تحرم الملايين من الوصول للسلع الأساسية”.
واعتبر المندوب الأمريكي “الاعتداءات الإرهابية لمليشيات الحوثي الأخيرة في الضبة، وميناء قنا، “مصدر قلق علينا وعلى الأسرة الدولية واعتداء الحوثيين على السفن التي تحمل سلعاً أساسية يزيد مباشرة من معاناة الشعب ويهدد كذلك في إغراق البلاد في النزاع”
وأشار إلى إيقاف البحرية الأمريكية أكثر من 170 طناً من المواد القاتلة والتي كانت مخبأة على متن سفينة قادمة من إيران إلى اليمن في 9 نوفمبر، المكونات النفطية المضبوطة كافية لتشغيل أكثر من 10 صواريخ باليستية.

 

أخبار ذات صله