fbpx
شراكة مصرية – إماراتية لبناء أكبر مزرعة رياح في العالم
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز  – العرب

رسمت مصر والإمارات ملامح مستقبلية لإنتاج الكهرباء من المصادر المستدامة بعد إعلانهما الثلاثاء عن شراكة لإقامة مزرعة رياح عملاقة، في سياق خطط القاهرة لتنويع مزيج الطاقة.

ووقعت كل من شركة أنفينتي باور المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وأنفينتي إنرجي المطور الرئيسي لمشاريع الطاقة المتجددة في مصر اتفاقية مع شركة حسن علام للمرافق والحكومة المصرية لبناء هذا المشروع الضخم.

ولم يتم الكشف عن التكلفة الاستثمارية التقديرية لبناء المزرعة أو موعد تشييدها أو حتى الموعد المحتمل لبدء عملية الإنتاج وربطها بالشبكة المحلية.

ولكن شركة مصدر، التي تستثمر في محفظة من أصول الطاقة المتجددة تتجاوز قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار في أربعين بلدا وبطاقة إجمالية تزيد عن 15 غيغاواط، قالت إن “المشروع الجديد سيكون الأضخم حتى الآن”.

وجاءت اتفاقية تطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بطاقة 10 غيغاواط على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين للأمم المتحدة حول المناخ (كوب 27) في منتجع شرم الشيخ.
وقال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي حضر مراسم إبرام الشراكة مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في تغريدة على حسابه في تويتر “سيتم إنشاء أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر”.

وأضاف “سنمضي في تنفيذ مبادرات نوعية لحلول الطاقة المتجددة وتعزيز التنمية المستدامة”.

وتحاول مصر التخفيف من استهلاك الغاز الطبيعي في توليد الطاقة بهدف تصديره والاستفادة من عائداته، واستبداله بمزيج منوع من الطاقة بصدارة الطاقة المتجددة.

وحاليا، تنتج أكثر من 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، معظمه يتم تحويله للاستهلاك المحلي، بينما يتم تصدير كميات ضئيلة إلى السوق العالمية.

ويأتي المشروع في إطار “مبادرة الممر الأخضر” في مصر التي تعد شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، فيما سيسهم في تحقيق هدف مصر المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42 في المئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

وستوفر مزرعة طاقة الرياح البرية الجديدة لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية إضافة إلى توفير ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل.

وتقدر العمالة المباشرة في مرحلة البناء بحوالي 30 ألف شخص، كما سيوظف نحو 70 ألف شخص بشكل غير مباشر بجانب إضافة حوالي 3200 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد انتهاء عمليات بناء المحطة.

أخبار ذات صله