fbpx
نساء على كراسى السلطة
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات – الاهرام

لم تعد كراسى السلطة هى المواقع السياسية بل إن رؤساء مجالس إدارت الشركات العالمية المسيطرون الحقيقيون على مقدرات الشعوب.

ويشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات فى العالم سيطرة المرأة على غالبية المناصب القيادية حيث تتطلب مواقع السلطة فى الوقت الراهن المزج بين التفوق المهنى والإدارى فى آن.

وإذا كانت نساء السلطة فى الماضى مجرد وريثات للعائلات فى المشروعات الضخمة فإن أغلب النساء اللاتى يشغلن المناصب القيادية حاليا عصاميات من الدرجة الأولى حيث ترجمن موهبتهن وعملهن الدؤوب إلى مواقع حساسة فى مراكز السلطة فى العالم.

ماريسا ماير  القوة الناعمة على الإنترنت

أصبحت ماريسا ماير (37عاما) رمزا للقوة الناعمة على شبكة الإنترنت بعد أن تولت منصب رئيس مجلس إدارة جوجل فى يوليو الماضى بعد عدة أعوام من رئاستها لمجلس إدارة ياهو أشهر محركين للبحث على الويب وهى أول سيدة بعد 16 رجلا فى المنصب القيادى لجوجل.. وتقول ماريسا إننى أقضى وقتا رائعا فى جوجل لكن الحقيقة أن أمامها مهمة شاقة لخدمات جوجل للبريد الإلكترونى والخدمات الاقتصادية والرياضية أمام منافسها الرئيسى ياهو ويبدو أن قدرات ماريسا الإدارية جعلت جوجل تتغاضى عن كونها فى فترة الحمل أثناء توليها المنصب حتى تقلل خسائرها أمام محرك ياهو الشهير.

 

 

كيران مازامادار شاو رائدة البيوتكنولوجيا

تعد كيران صاحبة أهم شركة لصناعة التكنولوجيا الحيوية فى الهند حيث أسست مشروعها بالتعاون مع شركة أيرلندية 1978 باسم شركةBIOCONلتصنيع الانزيمات الطبية. وبعد 25عاما انفردت كيران بملكية الشركة لتصبح ثانى أكبر شركة هندية لتصنيع الأنسولين عن طريق الفم حيث بلغ حجم مشروعاتها 1,6مليار دولار.

مارى كالاهان تديرتريليون دولار

تعد مارى كالاهان اردوز أول سيدة تشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك جى بى مورجان تشبس فى الولايات المتحدة.

 وتقوم مارى بإدراة أصول مالية للعملاء تقدر بنحو 1,3 تريليون دولار.

 

 

شيريل ساندبرج أقوى امرأة فى مؤسسة فيسبوك

لخصت شيريل ساندبرج (42 عاما) عضو مجلس إدارة فيسبوك وشريك مؤسس الموقع الشهير للتواصل الاجتماعى (مارك زوكربيرج) فى ملكية الموقع سر نجاحها فى (العمل والابتكار والاستمرار على ذلك). ومن المعروف أن شيريل هى أكثر الشخصيات نفوذا فى سيليكون فالى أهم مركز لتكنولوجيا المعلومات فى الولايات المتحدة حيث تمتلك 44 مليون سهم فى الفيسبوك بثروة تقدر بنحو 1,4 مليار دولار مما جعلها تشغل عدة مناصب فى آن منها مدير العمليات وعضو مجلس إدارة الفيسبوك حتى أن مؤسس الموقع زوكربيرج صرح قائلا: إنها شريكتى!

 

 

سافارا كاتز تصنع مستقبل السوفت وير

استطاعت سافارا كاتز الأمريكية من أصل آسيوى بعد توليها منصب رئيس مجلس إدارة شركة أوراكل منذ ابريل 2011 أن تساهم فى تطوير مستقبل صناعة السوفت وير فى العالم. وحققت أوراكل تحت رئاستها مبيعات قدرت بمليار دولار فى يوينو الماضى.

 

 

ميج ويتمان بين السياسة والتكنولوجيا

 يبدو أن قصة نجاح ميج ويتمان فى إدارة موقعE-bayأشهر موقع للتسوق على الإنترنت جعلتها من أبرز المرشحين لانتخابات المحافظ عن ولاية كاليفورنيا عام 2010 لكنها فضلت ان تباشر نجاحها فى مجال التكنولوجيا حيث احتلت منصب رئيس مجلس إدارة شركةHPالشهيرة للكمبيوتر وقللت خسائرها التى بلغت 25% على مؤشر داو جونز لبورصة الأسهم وضاعفت سعر الاسهم خلال 5 سنوات بنسبة 40% كما أن ثروتها وحدها من ملكيتها لموقعE-bayبلغت نحو 300 مليون دولار بواقع 50% من أسهم الموقع.

 

زانج كسين العصامية أغنى من ملكة بريطانيا

تعد زانج كسين (47عاما) رمزا للثروة العصامية حيث بدأت من الصفر لتصبح اغنى سيدة فى الصين وأقوى سيدة فى مجال العقارات فى الولايات المتحدة. وترأس زانج مجلس ادراة مجموعة عقارية فى مدينة سوهو فى الصين مع زوجها تمتلك 40% من عقارات الصين بثروة تقدر بنحو 3,4 مليار دولار كما تملك 49% من أسهم برج مانهاتن فى نيويورك.

”  أمل الشريف “

 
 
أخبار ذات صله