fbpx
“وول ستريت جورنال”: قلق أمريكي سعودي بشأن هجوم إيراني وشيك
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – وكالات
قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن السعودية والولايات المتحدة أعلنتا حالة التأهب القصوى بعد تحذير من هجوم إيراني وشيك.

ووفقا للصحيفة، فقد اتهم السعوديون طهران بمحاولة صرف الانتباه عن الاحتجاجات المحلية، ما دفع مجلس الأمن القومي للتأكيد على أن الولايات المتحدة مستعدة للرد إذا لزم الأمر.

وتواجه إيران داخليا أزمة عميقة مع انتشار الاحتجاجات بعد مقتل الشابة الكردية مسها أميني بعد احتجازها من قبل شرطة الأخلاق، ما أجج موجة غير مسبوقة من الغضب.
وذكر مسؤولون سعوديون وأمريكيون للصحيفة أن المملكة تبادلت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة تحذر من هجوم إيراني وشيك على أهداف في المملكة، مما دفع الجيش الأمريكي وآخرين في الشرق الأوسط لإعلان حالة التأهب القصوى.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن السعودية والولايات المتحدة وعدة دول مجاورة رفعوا مستوى جاهزية قواتهم، على حد قول المسؤولين. ولم يقدموا المزيد من التفاصيل.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن مسؤولين سعوديين أكدوا أن إيران تستعد لشن هجمات في كل من المملكة وأربيل بالعراق، في محاولة لصرف الانتباه عن الاحتجاجات التي يشهدها الداخل الإيراني والتي تعصف بالبلاد منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

في السياق ذاته، أعرب مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عن قلق بشأن التحذيرات وأكد استعداده للرد إذا شنت إيران هجومًا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: “نحن قلقون من التهديدات، وسنظل على اتصال دائم بالسعوديين عبر القنوات العسكرية والمخابراتية.. لن نتردد في التحرك دفاعا عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة”.

وشنت إيران هجمات على شمال العراق بعشرات الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المسلحة منذ أواخر سبتمبر/ أيلول، وأسقطت طائرة حربية أمريكية إحداها أثناء توجهها نحو مدينة أربيل، حيث تتمركز القوات الأمريكية.

كما اتهمت السلطات الإيرانية المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وإسرائيل بتأجيج المظاهرات.

وبحسب الصحيفة فقد حذر قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي السعودية في كلمة له بضرورة وقف تغطية الاحتجاجات في إيران في القنوات الإخبارية الفضائية الناطقة بالفارسية، بما في ذلك إيران الدولية، وهي قناة تلفزيونية فضائية مقرها لندن تحظى بشعبية لدى الكثير من الإيرانيين. .

أخبار ذات صله