fbpx
هوس في واشنطن: التضييق على كل ما له علاقة بالسعودية
شارك الخبر
هوس في واشنطن: التضييق على كل ما له علاقة بالسعودية

 

 

يافع نيوز – العرب
قال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي الاثنين إنه يريد مراجعة حصة السعودية في تويتر فيما يتعلق بمقتضيات الأمن القومي الأميركي بعد استحواذ إيلون ماسك على موقع التواصل الاجتماعي.

يأتي هذا السعي ضمن حالة من الهوس بمعاداة السعودية في الولايات المتحدة، وهي حالة تقوم على فكرة أن أي شيء له علاقة بالسعودية سيكون عرضة للتضييق والمراجعة كرد فعل على تمسكها بقرار أوبك+ القاضي بخفض إنتاج النفط، ضمن رؤية سعودية خالصة تقوم على مراعاة مصالحها في الحفاظ على أسعار مرتفعة تمكنها من عائدات مهمة لتمويل مشاريع كبرى يجري الإعداد لها على نطاق واسع في المملكة.

وتوقع متابعون لأخبار التوتر في العلاقة بين واشنطن والرياض أن تكثر المطالبات بمعاقبة السعودية من دوائر مختلفة في الولايات المتحدة، وأن تتسع دائرة الحملات الإعلامية والسياسية ضمن هذا المسار، ما يضغط على إدارة جو بايدن لتحويل تهديدها بالعقوبات إلى فعل بدل الاكتفاء به كورقة ضغط حاليا.
وأشار المتابعون إلى أن اللوبيات المعادية للسعودية ستجد فرصتها لإذكاء الحملات ضد المملكة حتى تصل بها إلى المرحلة التي رافقت عملية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، والتي استنفر فيها الخصوم كل أوراقهم وشبكة علاقاتهم لإدانة وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشكل مباشر في القضية.

وتتخوف دوائر أميركية من أن يفضي امتلاك المملكة للحصة الثانية من حيث القيمة في تويتر إلى تحويلها إلى ورقة ضغط سعودية تمكنها خاصة من التأثير على نطاق واسع في إحدى أهم شبكات التواصل الاجتماعي انتشارا، وأن وجود شخصية براغماتية مثل إيلون ماسك قد يسمح للسعوديين بحرية التحرك وتمرير أجنداتهم وكسب رأي عام دولي متفهم لمطالبهم.

وقال السيناتور ميرفي إنه طلب من لجنة الاستثمار الأجنبي، التي تراجع عمليات استحواذ الأجانب على الشركات الأميركية، “إجراء تحقيق في تداعيات لشراء السعودية (لحصة) في موقع تويتر على الأمن القومي”.

وكان الملياردير السعودي الوليد بن طلال قد أعلن إنهاء تحويل حصته وحصة شركة “المملكة القابضة” في أسهم تويتر الحالية إلى شركة تويتر الخاصة الجديدة ليكونا بذلك ثاني أكبر المساهمين بالشركة.

ووفقا لتغريدة نشرها الوليد بن طلال فقد تم تحويل أسهم بقيمة 7 مليارات ريال سعودي (حوالي 1.866 مليار دولار) إلى شركة تويتر الجديدة.

وتم التأكيد على أن الصفقة تتماشى مع إستراتيجية الاستثمار طويل الأجل التي تميزت بها شركة المملكة القابضة.

ويملك صندوق الثروة السيادي السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 16.9 في المئة من شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال.

وفي مايو الماضي، قال الملياردير السعودي إنه يعتقد أن إيلون ماسك سيكون قائدا ممتازا وسيعظم الإمكانيات الكبيرة لشركة تويتر. وذكر أنه سيحتفظ بحصته في تويتر والانضمام إلى رحلتها “المثيرة”.

أخبار ذات صله