انطلاق مؤتمر “الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي” بجامعة المستقبل
شارك الخبر

 

يافع نيوز – القاهرة – خاص.

انطلقت اليوم الأحد فعاليات المؤتمر الأول للشبكة العربية للصحافة العلمية والذي يقام بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل تحت عنوان ” الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي”.

ويأتي المؤتمر تزامنا مع قرب انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ Cop27 الذي المقرر أن يعقد في مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل.

هذا ويستهدف مؤتمر الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي خلق مناخ من التواصل الفعال بين الإعلاميين العرب والباحثين والأكاديميين خاصة في المجال البيئي، وفي إطار توسيع مدارك الإعلام العربي للوصول إلى معلومات دقيقة ومصادر موثوقة من خلال عدد من الجلسات والورش التي تستهدف التعريف بأهمية المناخ.

كما يهدف مؤتمر الصحافة العلمية إلى تدريب جيل من الصحفيين على المهارات المطلوبة في تغطية القضايا العلمية، وتقديم مقترحات وتوصيات لتحسين أداء المؤسسات الإعلامية وتخصيص مساحة أكبر للقضايا الصحية والتكنولوجية، وكذلك قضايا المناخ.

وإضافة إلى ما سبق، يهدف المؤتمر إلى إعداد الصحفيين لتغطية مؤتمر Cop27 للتغير المناخي بشرم الشيخ، وإعداد دراسة عن واقع الصحافة العلمية في الوطن العربي وما تواجهه من تحديات بالإضافة إلى خلق بيئة تواصل بين الصحفي والباحث لتقديم رسالة علمية سامية للجمهور، وتقديم تجارب ملهمة في مجال الصحافة العلمية في العالم العربي.

الجدير بالذكر أن جلسات المؤتمر تستمر على مدار يومي 23 و 24 أكتوبر 2022، برعاية وزارة البيئة ومشاركة 300 مشارك من مختلف الدول العربية، ويتخللها تقديم 8 ورش تدريبية للصحفيين  تساعدهم على البحث وإيجاد المعلومات العلمية في المصادر المفتوحة والتحقق منها وتقديم مواد إعلامية لمنصات السوشيال ميديا، وكذلك اتقان مهارات التصوير وإنتاج التقارير العلمية بالموبايل وإجراء التحقيقات الاستقصائية في قضايا المناخ.

أخبار ذات صله