fbpx
أذكى الحيوانات في العالم
شارك الخبر
أذكى الحيوانات في العالم

برلين – نقلا عن دير شبيجل:

هناك من الحيوانات ما يثير العجب والدهشة من شدة ذكائه، وهذه قائمة تضم العشرة حيوانات الأذكى على الأرض طبقًا لمعدلات تم حسابها علميًا.
الشمبانزي
يعيش الشمبانزي في الغابات الاستوائية في غرب ووسط إفريقيا، وهو حيوان قادر على التعلم وأداء مهمات تتطلب تفكيرًا مرتبًا، ولديه أفضل ذاكرة من بين كل الحيوانات، كما أن الشمبانزي يتكيف مع المكان بسهولة ويؤدي بلغة الجسد بشكل متطور ما يمكنه من التواصل السريع مع الإنسان.
الدولفين ذو الأنف المدبب
الدولفين ذو الأنف المدبب أذكى أنواع الدلافين ويعيش في المياه الدافئة، ومن الملاحظ أن حجم مخ تلك الدلافين كبير جدًا، خاصة الجزء المتعلق بالتواصل الاجتماعي، ومعالجة البيانات واستخلاص المعلومات وحل المشكلات، ومن السهل تدريب ذلك النوع من الدلافين.
قردة ديساس
قردة ديساس نوع من القردة معروف بذكائه، ويستخدم كثيرًا في الأبحاث الطبية والعلمية، ولديه ذاكرة جيدة جدًا، ويمكنه أن يتعلم ويتخذ قرارات بنفسه، كما أنه قادر على عمل تعبيرات وجهية مماثلة لتلك التي يستخدمها الإنسان، والبعض من تلك القردة له ميول انتحارية كما أن لها تركيبة اجتماعية معقدة.
الفيلة
ويوجد في العالم الآن ثلاث فصائل من الفيلة يعيش اثنان منها في إفريقيا وفصيلة تعيش في الهند، لكنها جميعًا ترث ذكاءً جينيًا استثنائيًا، وفي كثير من الثقافات فإن الفيل يعد رمزًا للحكمة, ويعتقد أن الفيل قادرعلى تذكر أماكن الماء التي شرب منها حتى وإن ابتعد عنها لسنوات.
الببغاء الإفريقي الرمادي
يوجد الببغاء الإفريقي الرمادي في الغابات الوسطى والغربية في إفريقيا، وربما تكون الببغاوات معروفة بشكل عام بقدرتها على محاكاة صوت البشر، لكن ذلك النوع بالتحديد قادر على تكوين عبارات قصيرة ذات معنى، وتتصل تلك الطيور ببعضها البعض عن طريق الغناء والنداء ولغة الجسد، ويمكن أن يدرب هذا النوع من الببغاوات على المحادثة مع البشر والتفاعل معهم.
الأخطبوط العملاق
يعيش الأخطبوط العملاق في عمق المحيط أو البحر، وهو الأذكى من بين نفس الفصيلة التي تضم مجموعة كبيرة من الأخاطب المعروفة بذكائها بشكل عام، وهو أذكى اللافقاريات على كوكب الأرض, ولديه قدرات عالية على التذكر والملاحظة وقدرة متطورة على حل المشكلات.
كلاب بوردر كولي
تعد كلاب بوردر كولي السلالة الأذكى بين سلالات الكلاب كلها، والاستخدام الأمثل لها هو توجيه الماشية والخراف، لكنها أيضًا كلاب مثالية عند تربيتها في المنزل، وهي السلالة الأسرع في التعلم, والموطن الأصلي لتلك الكلاب هو أسكتلندا وويلز.
الغربان
تعد الغربان الأذكى بين جميع أنواع الطيور، ويمكن للغربان أن تعد الأرقام, وتميز بين الأشكال المعقدة، وتقوم بأداء مهمات تعتمد على الملاحظة والذاكرة، كما أنها تكون معًا علاقات اجتماعية متطورة.
الفئران
يوجد المئات من الأنواع من الفئران في العالم، وهو الحيوان الأكثر رواجًا في مجال الأبحاث العلمية والبيولوجية والكيميائية, كما أنه يستخدم بشكل مكثف في الدراسات النفسية، والسبب في ذلك أن سيكولوجية الفأر تشبه سيكولوجية الإنسان، وتتعلم الفئران السلوكيات الجديدة والمهارات بسرعة، كما أنها حيوانات متطورة اجتماعيًا.
العنكبوت القافز
وهو الحيوان الأصغر حجمًا في القائمة، ويعيش العنكبوت القافز في غابات إفريقيا وآسيا وأستراليا، وهو الأذكى في العالم بين فصيلته، وقد أظهر في المعمل قدرة كبيرة على التعلم.

المصدر: جريدة الراية
أخبار ذات صله