fbpx
بريطانيا تطالب بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة الإرهاب
شارك الخبر
بريطانيا تطالب بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة الإرهاب

يافع نيوز – متابعات

قالت بريطانيا إنها طلبت من الاتحاد الأوروبي إدراج الجناح العسكري لجماعة حزب الله اللبنانية على قائمته الخاصة بالمنظمات الإرهابية داعية أوروبا إلى الرد بحزم على الأدلة التي تفيد بضلوع الجماعة في هجوم أسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين.

وجاء الطلب البريطاني بعدما اتهمت بلغاريا الجماعة في الخامس من فبراير/ شباط بتنفيذ هجوم بقنبلة على حافلة بمدينة بورغاس المطلة على البحر الأسود أسفر عن مقتل الإسرائيليين وسائقهم البلغاري في يوليو/ تموز الماضي.

واستشهدت بريطانيا كذلك بحكم بالسجن أربع سنوات أصدرته محكمة قبرصية في مارس/آذار على عضو في حزب الله اتهم بالتآمر لمهاجمة مصالح إسرائيلية في قبرص.

ويتزايد القلق في الغرب بشأن ضلوع حزب الله في الصراع السوري رغم أن مصادر بريطانية نفت أن يكون هذا سبب طلب إدراج الحزب على قائمة الارهاب، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وستناقش مجموعة عمل خاصة تابعة للاتحاد الأوروبي الطلب البريطاني في مطلع يونيو/حزيران لكن سيكون من الصعب على بريطانيا على الأرجح إقناع جميع اعضاء الاتحاد بدعم الاقتراح وتحقيق الاجماع اللازم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية “نحن ندعو أوروبا إلى رد جماعي وقوي عقب الهجوم الإرهابي الوحشي في مطار بورغاس … نعتقد جازمين أن الرد المناسب من الاتحاد الأوروبي (على تفجير بورغاس) هو اعتبار الجناح العسكري لحزب الله منظمة إرهابية.”

وأضاف المتحدث أن إدراج الجناح العسكري للجماعة على قائمة الارهاب الأوروبية سيصعب على حزب الله العمل في أوروبا ويساهم في منع “أي هجمات في المستقبل لهذه المنظمة الإرهابية على أرض أوروبية”.

ويأتي التحرك البريطاني في وقت يخوض فيه مقاتلو حزب الله أكبر معركة لهم حتى الآن إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال نشطاء سوريون إن نحو 30 من مقاتلي الجماعة قتلوا الأحد مع 20 من أفراد القوات الحكومية والميليشيا الموالية للأسد في اشتباك عنيف ببلدة القصير معقل المعارضة المسلحة قرب الحدود اللبنانية.

وتعتبر الولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية وتطالب السلطات الأمريكية والإسرائيلية الاتحاد الأوروبي بأن يفعل الأمر نفسه.

 
أخبار ذات صله