fbpx
بالأرقام .. تفاصيل صفقة الأسرى بين روسيا وأوكرانيا
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – رويترز
بعد وساطة سعودية ناجحة، بدأت تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا تخرج إلى النور مدعومة بالأرقام واللقطات المصورة.

وأعلنت كييف مساء الأربعاء أنها أفرجت عن 55 أسير حرب مقابل إطلاق روسيا سراح 215 أسيراً، في صفقة تبادل هي الأضخم بين الجانبين منذ بدء النزاع.

وبحسب إعلان كييف فإن الصفقة شملت خصوصاً عشرة أجانب قاتلوا إلى جانب القوات الأوكرانية وقادة في الكتيبة التي دافعت عن مصنع آزوفستال للصلب.
وأضاف: “بالمقابل، أعطينا (روسيا) 55 شخصاً لا يستحقون أي أسف أو تعاطف لأنهم من بين أولئك الذين قاتلوا ضد أوكرانيا وأولئك الذين خانوا كييف”.

وهذه أضخم عملية تبادل أسرى تجري بين الطرفين منذ بدء العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

حليف بوتين
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال بدوره في رسالته المصورة المسائية اليومية، إن من بين الأسرى الـ55 الذي أفرجت عنهم بلاده فيكتور ميدفيدتشوك، النائب الأوكراني السابق المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح زيلينسكي أنه في إطار عملية التبادل هذه التي “استغرق الإعداد لها فترة طويلة”، أطلقت موسكو سراح خمسة قادة عسكريين هم “أبطال خارقون”، من بينهم قادة في كتيبة آزوف التي دافعت عن مصنع آزوفستال للصلب، مشيراً إلى أن هؤلاء نقلوا إلى تركيا.

وأضاف أن هؤلاء المفرج عنهم سيظلون في تركيا “بأمان تام وفي ظروف مريحة” إلى أن “تنتهي الحرب”، بحسب اتفاق بهذا الشأن تم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

أخبار ذات صله