fbpx
تقنية جديدة لتحلية المياه باستخدام تكنولوجيا النانو
شارك الخبر

القاهرة – أحمد مطاوع
ابتكر علماء بالجامعة الأمريكية في القاهرة تقنية جديدة  لتحلية المياه باستخدام تكنولوجيا النانو بما يساعد في زيادة مخزون مصر من المياه العذبة.
وقدم الدكتور أدهم رمضان الأستاذ المساعد ورئيس قسم الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالاشتراك مع الدكتورة أمال عيسوي أستاذ الهندسة الميكانيكية ونوران البدوي  الطالبة في قسم الكيمياء نموذجاً مبدئياً لهذا الاختراع الفريد من نوعه والذي حصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية في يناير 2013.
يعتمد الغشاء الذي ابتكره علماء الجامعة على ما يسمى بالتناضح العكسي reverse osmosis، والذي يتم من خلاله حبس الأملاح على جانب من الغشاء، ومرور المياه العذبة إلى الجانب الآخر.
ويتميز الغشاء بتكوينه المهجن وما يتضمنه من أنابيب الكربون النانونية مع مواد أخرى تسمح بمرور كميات أكبر من المياه وتؤدي لخفض استهلاك الطاقة لكل متر مكعب من المياه المنتجة.
وقال الدكتور أدهم رمضان إن كمية المياه المتاحة لمصر من مياه نهر النيل ثابتة بالرغم من النمو السكاني والتنموي السريع في مصر، وبالتالي فإن ذلك يحتم علينا ابتكار طرق جديدة لزيادة المياه العذبة المتوفرة في مصر لكي نلبي الحاجة المتزايدة على المياه.
وأوضح رمضان أن الأغشية التقليدية بالابتكار الجديد تصنع من مواد بوليمرية ذات مسام تسمح بمرور المياه من خلالها وكلما صغر حجم المسام، كلما احتبس المزيد من الأملاح، إلا أن كميات المياه التي تمر تكون قليلة. ولكن مع استخدام تكنولوجيا النانو، في صورة أنابيب الكربون النانونية مع خواص تدفق المياه فائق السرعة داخلها، يتم زيادة كميات المياه المارة بنحو 50% للأغشية التي تم إعدادها حتى الآن، بدون انخفاض في كمية الأملاح التي يتم احتباسها. وينتج عن ذلك أغشية تناضح عكسي تتطلب طاقة أقل لتشغيلها، حيث تكون هناك حاجة إلى ضغط أقل لمرور المياه عبر الغشاء.
وأضاف أن البحث في هذا المجال يعتبر محدوداً للغاية في مصر مشيرا إلى أن نموذج الغشاء المهجن والمتضمن أنابيب الكربون النانونية ليس جديداً من حيث التكوين فحسب وإنما في وسيلة إعداده أيضاً حيث يتم إعداده بطريقة بسيطة نسبيا من الناحية الفنية وأكثر توفيراً في التكلفة مقارنة بأية أغشية مشابهة.

المصدر: بوابة الشرق
أخبار ذات صله