fbpx
أوكرانيا تكشف مخططا روسيا لربط “زابوريجيا” بشبه جزيرة القرم
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – وكالات

كشفت شركة “إينرغوآتوم” الأوكرانية أن القوات الروسية تستعد لربط محطة زابوريجيا النووية جنوب شرق أوكرانيا بشبه جزيرة القرم.

ومحطة زابوريجيا النووية هي الأكبر في أوروبا، واحتلتها روسيا في بداية العملية العسكرية، والأسبوع الماضي تبادلت كييف وموسكو اتهامات بقصفها.
وصرح بترو كوتين رئيس شركة “إينرغوآتوم” المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية الأربع للتلفزيون الرسمي الأوكراني بأن “القوات الروسية الموجودة في محطة الطاقة النووية في زابوريجيا تنفذ برنامجا لشركة روسآتوم (المشغل الروسي) يهدف إلى ربط المحطة بشبكة كهرباء القرم”.

وأضاف “للقيام بذلك يجب عليك أولا إتلاف خطوط الطاقة الخاصة بالمحطة المتصلة بنظام الطاقة الأوكراني. ومن 7 إلى 9 أغسطس / آب أتلف الروس ثلاثة خطوط، وحاليا تعمل المحطة بخط إنتاج واحد فقط وهي طريقة عمل تشكل خطورة كبيرة”.

وحذر كوتين من أنه “عند فصل آخر خط إنتاج، سيتم تشغيل المحطة بمولدات تعمل بالديزل. وسيعتمد كل شيء بعد ذلك على قدرة المولدات ومخزون الوقود المتوافر”.

ومحطة زابوريجيا التي تقع بالقرب من القرم تضم ستة مفاعلات من أصل 15 تملكها أوكرانيا، وهي قادرة على توفير الطاقة لأربعة ملايين منزل.

أخبار ذات صله