fbpx
نجل عبد الناصر وحزب البرادعي احدث الموقعين في حملة ‘تمرد’ لسحب الثقة من مرسي
شارك الخبر
نجل عبد الناصر وحزب البرادعي احدث الموقعين في حملة ‘تمرد’ لسحب الثقة من مرسي

لندن ـ ‘القدس العربي’ – رويترز:

تفاقمت الأزمتان الامنية في سيناء والسياسية في القاهرة بعد ان قام مسلحون من تنظيم ‘التوحيد والجهاد’ المرتبط بتنظيم ‘القاعدة’ بخطف سبعة جنود مصريين جنوب مدينة العريش. 
وقالت مصادر أمنية إن مسلحين إسلاميين خطفوا في الساعات الأولى من صباح الخميس سبعة مجندين مصريين بالقرب من مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ويطالبون بالإفراج عن متشددين مقابل إطلاق سراحهم.
وخطف المسلحون المجندين السبعة اثناء سفرهم في سيارات أجرة مرتدين الزي المدني بين رفح على الحدود مع قطاع غزة والعريش.
ونقلت وكالة ‘الاناضول’ التركية عن مسؤول في رئاسة الجمهورية الخميس، ‘ان الرئاسة فتحت قناة للتفاوض مع خاطفي الجنود المصريين في سيناء عبر قيادات بجماعة الإخوان المسلمين بسيناء’.
وتابع أن ‘الخاطفين طالبوا قيادات بالجماعة بتوصيل رسالتهم لرئاسة الجمهورية والخاصة بتنفيذ مطلبهم بالإفراج عن سجناء من ذويهم’.
ولم تنف الرئاسة هذه الانباء حتى مساء الخميس، ما قد يكون تطورا غير مسبوق، ان يتفاوض رأس الدولة مع جماعات تعتبرها الاجهزة الامنية والمؤسسة العسكرية ‘ارهابية’. 
ونفى مصدر عسكري مسؤول ما تردد، الخميس، على عدد من المواقع، حول قيام الرئيس محمد مرسي بإقالة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، من منصبه بسبب الحادث، وتعيين اللواء محسن الفنجري بدلا منه.
وجاء الحادث بعد ايام قليلة من تصريحات لمدير جهاز الامن الوطني (امن الدولة سابقا) نفى فيها اي وجود لتنظيم القاعدة في مصر، رغم ان رايات التنظيم رفعت في العديد من المظاهرات، واخرها في مظاهرة للسلفيين امام مقر الجهاز نفسه في ضاحية مدينة نصر بالقاهرة.
ونقلت وكالة رويترز عن احد سكان العريش ان الموقف الامني في شمال سيناء بالغ السوء وان اكبر دليل على ذلك هو حادث الخطف، مضيفا ان قوات الأمن اذا لم تكن قادرة على حماية جنودها فكيف يستطيع المدنيون حماية انفسهم؟
وتقول المصادر إن أربعا من الرهائن مجندون في الجيش وان الباقين في الشرطة.
وقال مصدر أمني إن المسلحين يطالبون بالإفراج عن اعضاء في جماعة التوحيد والجهاد أدينوا بشن هجمات في شمال سيناء عام 2011 أدت الى مقتل ستة من أفراد الأمن ومدني. 
وفي أيلول الماضي صدر حكم بإعدام 14 من أعضاء الجماعة وعلى ستة آخرين بالسجن المؤبد.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الرئيس محمد مرسي عقد اجتماعا عاجلا مع وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم لمناقشة الأمر.
ومنذ آب/ أغسطس الذي شهد مقتل 16 من أفراد حرس الحدود في رفح تقوم قوات من الجيش والشرطة بملاحقة الإسلاميين المتشددين بشمال سيناء.
وخلال ذلك الهجوم استولى الإسلاميون المتشددون على عربة مدرعة اقتحموا بها حدود إسرائيل لكن القوات الإسرائيلية قتلتهم.
ووجه المهندس جلال مرة أمين حزب النور السلفي نداء إلى مختطفي الجنود المصريين قائلا: ‘ليست هذه طريقة للتعبير عن المطالب.. أفرجوا عن إخوانكم أبناء مصر فهم جنودنا الساهرون على حماية الوطن وأبنائه’.
وأضاف في بيان للحزب صدر الخميس: ‘نحن مع مطالبكم المشروعة’ .. مشيرا إلى أن الحزب سيتبنى تلك المطالب بعد معرفتها ودراستها وسيتحرك مع كل الجهات المعنية لتحقيق تلك المطالب طبقا للقانون والدستور.
من جانبه، أكد حزب الأصالة السلفي، أن عملية خطف الجنود المصريين في سيناء عمل إجرامي، معربا عن استيائه الشديد وأسفه البالغ لما وقع لجنودنا في سيناء.
وطالب الأصالة في بيان الخميس، جميع الأجهزة الأمنية ببذل كافة الجهود من أجل تأمين سلامتهم وإعادتهم سالمين غانمين بإذن الله تعالى، معلنا رفضه مبدأ مبادلتهم بسجناء، تحت أي دعوى كانت حسبما أذيع أن هذا هو سبب احتجاز هؤلاء الجنود.
من جهة اخرى قررت أمانة العمل الجماهيري بحزب الدستور الذي يرأسه الدكتور محمود البرادعي، تقديم كل أشكال المساندة الممكنة لدعم حملة ”تمرد”، والتي تستهدف جمع 15 مليون توقيع على بيان سحب الثقة من رئيس الجمهورية محمد مرسي والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.
وأكد الحزب أنه سيتولى أمانات العمل الجماهيري بالحزب على مستوى الجمهورية والتنسيق مع حملة ”تمرد،” وفتح مقرات الحزب أمام المواطنين الراغبين في توقيع الاستمارة، والانخراط في كافة الفعاليات والأنشطة التي من شأنها تدعيم الحملة.
كما قررت أمانة العمل الجماهيري، المشاركة في تظاهرات، اليوم الجمعة، تحت شعار (العودة الى الميدان).
والى ذلك وقّع عدد من الشخصيات العامة، المشاركة في مؤتمر ”القدس عربية إلى الأبد” الذي شهدته القاهرة امس على استمارة تمرد، لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي.ومن الشخصيات التي وقعت على استمارة ”تمرد”، عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس الراحل.

أخبار ذات صله