fbpx
عقوبات أمريكية على شركات روسية وأثرياء مقربين من بوتين
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – وكالات
أعلنت واشنطن امس الثلاثاء، فرض عقوبات اقتصادية جديدة على شركات روسية وأثرياء مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من بينهم أندريه غورييف، الذي يملك أكبر عقار خاص في لندن بعد قصر باكنغهام.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، في بيان: ”حلفاء بوتين، جمعوا ثروات وتمتعوا بأساليب حياة فارهة“.

وأكدت يلين، أن وزارة الخزانة ”ستستخدم كل الأدوات المتاحة لضمان محاسبة النخب الروسية وأنصار الكرملين على تواطؤهم في حرب أودت بعدد لا يحصى من الأرواح“.
وعلى الإثر، جمد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية أصول أندريه غورييف، مؤسس شركة الأسمدة فوساغرو (Phosagro) و“الشريك المقرب“ لـ بوتين والعضو السابق في الحكومة الروسية.

ويملك غورييف، قصر ويتنهرست (Witanhurst) في لندن، وهو ثاني أكبر عقار خاص في العاصمة البريطانية، بعد قصر ”باكنغهام“، وكانت المملكة المتحدة فرضت عقوبات عليه في السابق.

كما أن يخته ألفا نيرو (Alfa Nero) الذي اشتراه بـ 120 مليون دولار عام 2014 والذي يرفع علم جزر ”كايمان“، استهدف أيضا بعقوبات وزارة الخزانة.

ومع ذلك، لا تخضع شركة ”فوساغرو“ للعقوبات وستبقى التبادلات المرتبطة بالأسمدة والمنتجات الزراعية الأخرى مسموحة.

كذلك، تستهدف العقوبات الأمريكية الجديدة نجل أندريه غورييف، الذي يحمل الاسم نفسه والخاضع لعقوبات من دول عدة.

وتضم القائمة أيضا شركة ماغنيتوغورسك (Magnitogorsk) وهي ”إحدى أكبر الشركات المنتجة للصلب في العالم“ و“واحدة من أكبر دافعي الضرائب في روسيا وبالتالي تعتبر مصدرا كبيرا للإيرادات الحكومية“ بالإضافة إلى شركتين فرعيتين ومساهم رئيسي فيها هو الأوليغارش فيكتور راتشنيكوف.

أخبار ذات صله