fbpx
روسيا تدعو لتحقيق أممي في “مجزرة يلينوفكا
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – وكالات
قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن روسيا دعت خبراء من الأمم المتحدة والصليب الأحمر للتحقيق في مقتل عشرات السجناء الأوكرانيين من أسرى الحرب المحتجزين في سجن بمنطقة يلينوفكا يديره انفصاليون تدعمهم موسكو.

وأضافت الوزارة في بيان أنها تعمل ”من أجل إجراء تحقيق نزيه“ فيما وصفته بالهجوم على السجن.

وقال الانفصاليون إن عدد القتلى 53 واتهموا كييف بقصف السجن بالصواريخ. لكن القوات المسلحة الأوكرانية نفت مسؤوليتها وقالت إن المدفعية الروسية استهدفت السجن للتستر على ما يجري من سوء معاملة للمحتجزين هناك.
ونفت القوات المسلحة الأوكرانية تنفيذ الهجوم وقالت إن المدفعية الروسية استهدفت السجن لإخفاء تعذيب المحتجزين هناك وإلقاء اللوم على أوكرانيا.

واتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا روسيا بارتكاب جريمة حرب وطالب بإدانة دولية للحادث.

وأظهرت لقطات صورتها رويترز بقايا مبنى محترق مليء بأسرة معدنية يوجد على بعضها جثث متفحمة بينما ظهرت صفوف من الجثث وقد سجيت على محفات عسكرية أو على الأرض بالخارج.

وتم وضع شظايا قذيفة على مقعد معدني حتى يمكن تصويرها على ما يبدو. ولم يكن من الممكن تحديد أي علامات تكشف مصدر إطلاق القذيفة ولم يتضح من أين تم تجميع الشظايا.

قالت وزارة الدفاع الروسية إن السجن يضم أسرى حرب أوكرانيين وإن ثمانية من موظفي السجن أصيبوا أيضا. ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الزعيم الانفصالي المدعوم من روسيا دينيس بوشيلين قوله إنه لا يوجد أجانب بين 193 نزيلا محتجزين هناك.

أخبار ذات صله