fbpx
خبراء: حطام الصاروخ الصيني يقترب من الأرض
شارك الخبر

يافع نيوز – القبس الكويتية.
قال خبراء في الفضاء وعلم الفلك، إن حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة اقترب جداً من دخول الغلاف الجوي للأرض، وسط تنبؤات حول مكان سقوطه.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إن افتقار الصين لتقنيات توجيه مسارات الصواريخ نحو الأرض يترك الاحتمال المزعج بأن حطام هذا الصاروخ يمكن أن يسقط في منطقة مأهولة بالسكان، مما قد يتسبب في أضرار بالممتلكات وإصابات وحتى وفيات.
وأكد مركز الفلك الدولي، في بيان له أرفقه بصورة توضيحية، أن جميع المناطق تحت الخطوط الحمراء والخضراء مرشحة لسقوط الحطام فوقها، ومن بينها عدة دول العربية.
وتتعقب قيادة الفضاء الأميركية مسار الصاروخ الصيني، وهو من طراز “لونغ مارش 5 ب”، ويزن 23 طناً، وكان يحمل وحدة المختبر وينتيان من جزيرة هاينان في الساعة 2:22 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، الأحد 24 يوليو، بينما رست الوحدة بنجاح بالموقع المداري الصيني، وعقب اكتمال مهمة الصاروخ ذهب في اتجاه غير متحكَّم فيه نحو الغلاف الجوي للأرض، وليس من الواضح أين سيهبط.
الحادثة تعد الثالثة من نوعها كهبوط غير منضبط، تُتَّهم فيه الدولة بعدم التعامل مع الحطام الفضائي بشكل صحيح منذ مرحلة إطلاق الصواريخ.
من جانبه، قال مايكل بايرز، الأستاذ بجامعة كولومبيا البريطانية، ومؤلف دراسة حديثة حول مخاطر وقوع ضحايا من الحطام الفضائي: “إنه صاروخ يزن أكثر من 20 طناً، ورغم أنه سوف يتحطم بمجرد دخوله الغلاف الجوي، فالكثير من القطع سوف تصل إلى سطح الأرض، وبعضها كبير جداً”.
أخبار ذات صله