fbpx
السعودية.. ترقب حلّة جديدة لمسجد قباء وتوسعة هي الأكبر منذ إنشائه
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – متابعات

يترقب المسلمون في السعودية وعموم دول العالم، ظهور مسجد قباء التاريخي في المدينة المنورة، بحلّة جديدة وتوسعة هي الأكبر له منذ بنائه في عهد النبوة بعد أن قررت الرياض، يوم الثلاثاء، إسناد الإشراف عليه لهيئة حكومية متخصصة بالتطوير.

وقررت الحكومة السعودية نقل الإشراف على مسجد قباء الذي بناه النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- وأصحابه في بداية الدعوة الإسلامية، من وزارة الشؤون الإسلامية إلى هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة التي ستشرف على عمليات تطوير وتوسعة فيه.

وكان المسجد تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية التي تشرف أيضًا على قرابة 100 ألف مسجد وجامع في المملكة، بينما يعد مسجد قباء أشهرها وأكثرها قدسيةً لدى المسلمين، حيث يعد أول مسجد بني في الإسلام، وقد شارك الرسول -صلى الله عليه وسلم- في بنائه بنفسه.
وتهدف تلك الخطة لتوسعة مسجد قباء وتطوير المنطقة المُحيطة به، ورفع المساحة الإجمالية للمسجد إلى 50 ألف متر مُربع بواقع 10 أضعاف مساحته الحالية، وبطاقة استيعابية تصل إلى 66 ألف مُصلٍ.

ويهدف مشروع التوسعة إلى استيعاب أكبر عدد من المصلين في أوقات المواسم والذروات، وإبراز الأهمية الدينية، وتوثيق الخصائص التاريخية لمركز قباء، والحفاظ على طرازه العمراني والمعماري، وحماية المعالم التاريخية الموجودة بالقرب من المسجد والمحافظة عليها، وإحياء المواقع التاريخية لتشمل 57 موقعًا تغطي العديد من الآبار والمزارع والبساتين، وتربط 3 مسارات نبوية.

ويشمل المشروع ربط مسجد قباء بساحات مظللة من الجهات الأربع متصلة وظيفيًا وبصريًا بمصليات مستقلة غير ملاصقة بنائيًا لمبنى المسجد الحالي مع توفير الخدمات اللازمة كافة والتابعة للمسجد.

أخبار ذات صله