fbpx
روسيا توسع أهداف حربها في أوكرانيا
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن “المهام” العسكرية الروسية في أوكرانيا باتت تتجاوز منطقة دونباس الشرقية في الوقت الذي قصفت فيه القوات الروسية شرق أوكرانيا وجنوبها.

وصرح لافروف لوكالة الإعلام الروسية أن أهداف روسيا ستتوسع أكثر إذا استمر الغرب في تزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى مثل أنظمة هيرماس الصاروخية الأميركية الصنع.

وتصريحات لافروف هي أوضح اعتراف روسي حتى الآن بأن أهداف الحرب اتسعت في الأشهر الخمسة الماضية وجاءت بعد أن قالت واشنطن إنها ترى مؤشرات على أن موسكو تستعد لضم الأراضي التي استولت عليها من جارتها رسميا.

ولافروف هو أكبر مسؤول روسي يتحدث صراحة عن أهداف الحرب فيما يتعلق بالأراضي بعد نحو خمسة أشهر من شن بوتين الغزو نافيا أن روسيا تريد احتلال أراضي جارتها.
وقال بوتين لاحقا إن هدفه هو نزع السلاح وتخليص أوكرانيا من “النازيين”، وهي توصيفات ترفضها كييف والغرب وتصفها بأنها “ذرائع لشن حرب توسعية استعمارية”.

وقال لافروف لوكالة الإعلام الروسية إن حقائق الجغرافيا تغيرت منذ أن عقد مسؤولون من روسيا وأوكرانيا مفاوضات في تركيا في أواخر مارس لم تحقق أي انفراجة.

وأضاف أنه في ذلك الوقت كان التركيز ينصب على جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك المعلنتين من طرف واحد في شرق أوكرانيا واللتين تقول روسيا إنها ترغب في إخراج القوات الأوكرانية منهما.

وتابع “الآن الجغرافيا اختلفت لم تعد تتعلق بالجمهوريتين بل أيضا بمنطقتي خيرسون وزابوريجيا وعدد من المناطق الأخرى” مشيرا إلى أراض خارج الجمهوريتين سيطرت عليها روسيا سواء كليا أو جزئيا.

وأضاف “العملية مستمرة بشكل منطقي ودؤوب” مشيرا إلى أن روسيا قد تحتاج إلى الدخول في العمق بدرجة أكبر.

وبعد دحر محاولة أولية للسيطرة على العاصمة كييف، قالت وزارة الدفاع الروسية في الخامس والعشرين من مارس إن المرحلة الأولى من العملية الخاصة اكتملت وإنها ستركز الآن على “تحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير دونباس”.

وبعد أربعة أشهر تقريبا، استولت روسيا على لوجانسك، وهي واحدة من منطقتين تشكلان دونباس، لكنها ما زالت بعيدة عن الاستيلاء على كامل المنطقة الأخرى وهي دونيتسك. وفي الأسابيع القليلة الماضية، كثفت روسيا هجماتها الصاروخية على مدن في أنحاء أوكرانيا.

وأفاد الجيش وسياسيون في أوكرانيا بوقوع قصف روسي عنيف ومميت أحيانا بالتزامن مع ما قالوا إنها محاولات فاشلة إلى حد كبير من قبل القوات البرية الروسية للتقدم.

واستنادا إلى تقارير للمخابرات الأميركية، اتهم جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، روسيا بتمهيد الطريق لضم الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها منذ بدء الحرب في الرابع والعشرين من فبراير، وهي مزاعم قالت السفارة الروسية في واشنطن إنها تتنافى مع ما تحاول موسكو القيام به.

أخبار ذات صله