fbpx
ردود ولي العهد السعودي الجريئة على بايدن ترند سعودي
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي من السعوديين والعرب بشكل لافت مع الردود الجريئة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حينما تطرق الرئيس الأميركي جو بايدن خلال أول لقاء مباشر بينهما الجمعة إلى حادثة مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في العام 2018.

وأعاد الأمير محمد تذكير بايدن بالتجاوزات التي ارتكبتها الولايات المتحدة ومنها فضيحة سجن أبوغريب التي كشفت عن ازدواجية صارخة في المعايير الأميركية بشأن التعاطي مع ملف حقوق الإنسان.

وقال ولي العهد السعودي حينما تطرق الرئيس بايدن إلى مقتل خاشقجي “ما حدث أمر مؤسف ونحن في المملكة اتخذنا جميع الإجراءات القانونية، من تحقيق ومحاكمات لحين صدور الأحكام وتنفيذها، كما قامت المملكة بوضع إجراءات تمنع حدوث مثل هذه الأخطاء مرة أخرى في المستقبل”.
وذكر الأمير محمد الذي يعد الحاكم الفعلي للسعودية أن “مثل هذه الحادثة يحدث في أي مكان في العالم، كما أنه في العام نفسه الذي وقعت فيه هذه الحادثة المؤسفة، قتل صحافيون آخرون في أماكن أخرى من العالم، كما قامت الولايات المتحدة أيضا بعدد من الأخطاء، كحادثة سجن أبوغريب في العراق وغيرها من الأخطاء، إلا أن المطلوب هو أن تتعامل هذه الدول مع هذه الأخطاء، وتتخذ إجراءات تمنع حدوثها مجددا”.

ولم ينس الأمير محمد الإشارة إلى حادثة مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، وتساءل ولي العهد السعودي عمّا قامت به الولايات المتحدة ودول العالم من إجراءات بشأنها.
وغرّد زياد الجابري:

zssiad@

رد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الرئيس الأميركي بايدن بخصوص قضية الصحافي جمال خاشقجي جرت بطريقة مسؤولة أولا، ثم بأسلوب ذكي وجريء حين أعاد تذكيره بقضية سجن أبوغريب ومقتل شرين أبوعاقلة.

وقال حساب هيثم:

NlzOcoXjzVeRPV7@

لأول مرة بالتاريخ نشوف قائد دولة يضرب ولا يبالي بأميركا، قائد يقول لرئيس دولتهم ويذكره بانتهاكات دولته بسجن أبوغريب. إنه القائد الملهم والأمير الشاب الذكي سموّ الأمير محمد بن سلمان.

وترافقت ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع نشر صور لانتهاكات منسوبة إلى جنود أميركيين بحق سجناء عراقيين في سجن أبوغريب.

وتعود فضيحة سجن أبوغريب واسمه حاليا سجن بغداد المركزي إلى العام 2004، حينما تم عرض صور تبين المعاملة المريعة من قبل القوات الأميركية للسجناء داخله.

وتبين الصور طرق تعذيب الجنود الأميركيين للمساجين العراقيين وإذلالهم، وتمت محاكمة 11 جنديا أميركيا متورطين في التعذيب
ودفعت هذه الفضيحة إلى إغلاق السجن في سبتمبر 2006 حتى فبراير 2009، وتم افتتاحه مجدداً ولكن في الخامس عشر من أبريل 2014 أعلنت وزارة العدل العراقية عن إغلاق سجن أبوغريب بعدما أخلته من السجناء، وذلك لأسباب أمنية.

ويرى مغردون أن الأمير محمد نجح بذكاء في حشر بايدن في الزاوية، ليس فقط في إثارته لفضيحة أبوغريب، بل وأيضا في حديثه عن وجوب احترام قيم الآخرين، والذي لم يخل من تهكم مبطن.

وكان ولي العهد السعودي قال في رد على تطرق بايدن إلى القيم المشتركة “كل دول العالم وبالذات الولايات المتحدة والمملكة لديها العديد من القيم التي تتفق بشأنها، وعددٌ من القيم التي نختلف فيها، إلا أن القيم والمبادئ الصحيحة والجيدة دائما ما تؤثر في شعوب الدول الأخرى بالذات في الوقت الذي نرى فيه ترابطا بين شعوب العالم بشكل غير مسبوق، في المقابل، فإن محاولة فرض هذه القيم بالقوة لها نتائج عكسية كبيرة، كما حدث في العراق وأفغانستان، والتي لم تنجح فيها الولايات المتحدة”.

أخبار ذات صله