fbpx
هاشتاغات وجمع دية ودفع أجرة فريد الديب.. تعاطف مع قاتل يثير جدلا في مصر
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب
أثارت حملة تعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي مع قاتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، جدلا واسعا في مصر، رغم مرور أكثر من أسبوعين على الجريمة، ومحاكمة القاتل في محاكمة سريعة وإحالة أوراقه إلى المفتي تمهيدا لإعدامه.

ووسط موجة الهجوم الكبيرة التي تعرض لها الطالب القاتل، فإن هناك أصواتا اعتبرت أن القاتل ”ضحية“، مستندة إلى ما اعتبرته أنه ”تأذى نفسيا بسبب القتيلة”.

ودشن مستخدمو تويتر عدة هاشتاغات مدافعة عن القاتل على غرار #محمد_عادل_ضحية_مش_مجرم و#المحاكمة_لاهل_نيرة و#دفع_ديه_مقابل_التخفيف_عنه و#محمد_عادل_ضحية_الاستغلال_والانتهازية كما انتشر هاشتاغ صادم عنوانه #الإعدام_لعيلة_نيرة.

يشار إلى أن محكمة جنايات المنصورة، قررت يوم الثلاثاء الماضي، إحالة أوراق القاتل محمد عادل، إلى المفتي، لأخذ الرأي الشرعي بشأن إعدامه، وتحديد جلسة الـ6 من يوليو الحالي للنطق بالحكم.

وبعد الحكم قررت أسرة الطالبة المغدورة، إقامة عزاء لها، مساء يوم الخميس 7 يوليو، في مدينة المحلة بمحافظة الغربية في مصر.

وكانت قضية مقتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة على يد زميلها، بعدما رفضت طلبه المتكرر بالزواج منها، هزت المجتمع المصري.

وأثار التعاطف غضب الرأي العام، حيث قال بعض المغردين إن الدفاع عن “السفاح” غير مقبول بتاتاً. كما اعتبر البعض الآخر أن التشهير بنيرة مرفوض. وانتشرت تنديدات شديدة ببعض المنشورات عبر مواقع التوصل، التي أشارت إلى أن نيرة أشرف “مسؤولة” بطريقة ما عن قتلها بسبب زيها. واعتبر مغردون أن “المروّع أكثر من الجريمة نفسها، هو المبررات التي يسوقها ذكوريون وإسلاميون وموتورون على مواقع التواصل الاجتماعي باتوا أغلبية في المجتمع.

وقالت مغردة:

noga57544@

أصبح جميع الناس الآن متعاطفين مع محمد قاتل نيرة ويطالبون بجمع أموال له لتسديد الدية..الدية يا جماعة في القتل الخطأ وليس العمد..وحتى لو تاب وتم تنفيذ القصاص لن يسقط حق نيرة يوم القيامة ..صحيح أن أهلها مستفزون جدا وفقدوا تعاطف الناس معهم لكن ليس لدرجة التعاطف مع شخص قاتل.

وكتبت أخرى:

malyikah1@

أمي متعاطفة مع قاتل نيرة وصعبان عليها وبجد أنا عاوزة أهرب

وقال مغرد:

ahmed341194@

أنا مش قادر أستوعب إزاي في ناس متعاطفة مع القاتل ده قتل بنت وذبحها في وسط الشارع وفي النهار هيفضل في نظري قاتل ومعندوش ضمير ولا قلب إي اللي بتقوله إنها سببت الأذى ليه على كده بقا كل واحد يقتل أي بنت ترفضه إتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله. #نيرة_أشرف

وفوجئت أسرة نيرة قبل أيام بمجهولين يرسلون رسائل على حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل يعرضون فيها عليهم ملايين الجنيهات كديّة مقابل العفو عن القاتل. وقالت هدير، شقيقة نيرة، إنها فوجئت بحساب على فيسبوك يقوم بإرسال رسائل تحتوي على عرض مبلغ مالي قدره 5 ملايين جنيه قابل للزيادة إلى 6 أو 7 ملايين جنيه كديّة مقابل العفو عن محمد عادل.

ورفضت العائلة كما قامت بنشر الرسائل عبر صفحتها الشخصية، حيث احتوت تلك الرسائل على عدد من العبارات التي تبرر دفع الديّة، وأن الأسرة يمكنها بهذا المبلغ شراء شقة في القاهرة والانتقال للإقامة فيها بعيداً عن مدينة المحلة مسقط رأسها، تجنباً للذكريات السيئة التي قد تظل تلاحقها.

فيما أعلنت الأسرة رفضها لهذا العرض، حيث أكدت أن ملايين الجنيهات لا تساوي ثمن قطرة دم واحدة من دم ابنتها!.

في ذات السياق، هاجم البعض دعاوى جمع تبرعات لدفع الدية لإنقاذ القاتل، مؤكدين أنهم بفعلتهم ينشئون نسخا جديدة من السفاح.

من جانبه، أعلن المحامي المصري الشهير، فريد الديب قبوله الترافع والدفاع عن محمد عادل، قاتل الطالبة.

وكشف الديب عن أسباب قبوله الدفاع عن المتهم في درجاته المقبلة، بعد صدور الحكم، في جلسة الأربعاء، مُعلنًا أن ما يهمه هو تحقيق العدالة.

أخبار ذات صله