fbpx
د.سوزان في مركز مدار
شارك الخبر

يافع نيوز .خاص

ضمن سلسلة الأنشطة الأسبوعية التي يقوم بها مركز مدار للدراسات إستقبل اليوم د.سوزان وهي باحثة في القانون في جامعة هلسنكي في فنلندا والتي تزور عدن خلال هذه الفترة للإطلاع عن كثب على الأوضاع العامة والتحضير لمشروع بحث سوف تقدمه عن الوضع في الجنوب وقد تم الترحيب بها في المركز وقدمت شرحاً موجزاً عن مشاهداتها وإنطباعاتها المختلفة عن الوضع في الجنوب بالنظر إلى زياراتها المتعددة التي بدأت في 1982م وإستمرت بشكل متواصل نظراً لإهتمامها المتزايد بالجنوب قبل عام 1990 م وبعد ذلك العام المشئوم وبالامكان تلخيص ابرز مااشارت إليه من مشاهدات من وجهة نظرها على النحو التالي :
1. أول مشاهدة كانت في أن الوضع المعيشي لعامة الناس قد إنخفض بشكل ملحوظ .
2. كانت الفوارق في المستوى المعيشي للناس طفيفة بحيث أنها إجمالاً تلتقي عند الحد المتوسط للمعيشة بينما الفوارق الان كبيرة للغاية .
3. سياسة الإفقار المتزايد جعل الأمر أكثر صعوبة على الشباب وقدرتهم على الزواج .
4. كانت المرأة تشارك في كل مجالات النشاط الاجتماعي بشكل طبيعي والان لاتكاد تميز المرأة سوى بحقيبة اليد التي تحملها .
5. الجنوبيون فقدوا القدرة على تحديد هويتهم بعد الوحدة ولم يشعر الجنوبيون بأن صنعاء هي عاصمتهم في يوم من الايام نظراً لإختلاف الثقافة والتجربة السياسية والمجتمعية .
6. نظام صنعاء يتم إدارتة عن طريق الاسرة ولايتم استخدام الايرادات للتطوير ولكن يتم الاستئثار بها للجيوب الخاصة .
7. كنت قبل عام 1990 م في الغيضة ولم يكن هناك من يدفع المال للحصول على الخدمات ولكن الان لوحظ أن كل شيء بالمال حتى الخدمات الصحية والاجتماعية والامنية .
8. لاحظت الان أن الشباب إنخرطوا بالعمل السياسي بشكل أكبر بل أن العديد من الفتيات أصبحن ناشطات .
9.زيادة ملحوظة في عدد الفقراء والمعدمين في التظاهرات السلمية بالرغم من سوء أحوالهم المعيشية وسوء الخدمات من كهرباء ومياة وغيرها .
10.لاحظت أن صنعاء تريد أن تدمر شيئاً لم تصل إليه ولن تصل إليه سواء في البنية السكانية المدنية في الجنوب أو من خلال تصدير الطابع العمراني الذي لايمت بصلة الى عدن بغية تحويلها إلى مجرد بلدة تابعة لصنعاء .

وقد حضر عدد من النشطاء والأكاديميين من رواد المنتدى وساهموا بإبداء ملاحظاتهم ومداخلاتهم التوضيحية عن الوضع في الجنوب وساهموا جميعاً في إثراء الحوار حتى تتمكن الباحثة من تقديم صورة واضحة في كتاباتها المختلفة في الاعلام الغربي

أخبار ذات صله