مقاتلات أميركية متطورة للأردن… رسالة ردع لإيران
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب
وقّع الأردن رسميا على عقد مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية لاقتناء ثماني طائرات مقاتلة من الجيل الخامس (إف – 16 بلوك 70)، في صفقة يؤكد محللون أنها تعزز قدرة الردع للأردن وتوجه رسالة غير مباشرة لإيران.

ويشير محللون إلى أن تزويد الأردن بهذا النوع المتطور من المقاتلات يأتي لمواجهة التهديد الإيراني في المنطقة ومحاربة الإرهاب، كون الأردن شريكا يجب منحه الردع المناسب، مع اشتراطات ألّا تستخدم ضد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

ويؤكد خبراء عسكريون أن هذه الطائرات تعتبر أكثر تطورا من مقاتلات إف – 16 التقليدية، وهي من مقاتلات الجيل الخامس القادرة على تدمير الدفاعات الجوية ومهام القتال في الجو، إلى جانب القدرة على الاستهداف من مسافات بعيدة.
والصفقة ممولة بالكامل من الحكومة الأميركية من خلال منحة التمويل العسكري الأجنبي. وقال قسم الشؤون السياسية والعسكرية في الوزارة في تغريدة على تويتر إن هذه الصفقة التي تصل قيمتها إلى 4.21 مليار دولار تهدف إلى الاستثمار في تعزيز أمن شريك حيوي للولايات المتحدة.
وكانت الولايات المتحدة سلمت الأردن 12 مروحية “بلاك هوك” جديدة في عام 2018 لتعزيز الاستقرار في المملكة، بينما بلغت قيمة المساعدات الأميركية خلال السنوات الخمس الماضية 6.5 مليار دولار.

ويقول الخبير العسكري مأمون أبونوار إن أحد الأهداف المباشرة من وراء الصفقة يتمثل في “مواجهة التحدي والنفوذ الإيرانيين بالمنطقة، ونظرة واشنطن إلى مفهوم الردع المتكامل لحلفائها”.

ويضيف أبونوار “الولايات المتحدة تعتبر الأردن حليفا استراتيجيا بحكم موقعه الجيوسياسي، والعلاقات التاريخية معه منذ عقود، لذا فإن تزويده بمثل هذه الطائرات سيحقق له مفهوم الردع المتكامل، ومواجهة أي تهديد بالمنطقة”.
وينظر الأردن إلى محافظة درعا بكثير من القلق والاستنفار، لاسيما وأن سيطرة قوات النظام السوري على المحافظة سهّلت تموضع الميليشيات الإيرانية قرب حدوده الشمالية.

ويدعو باحثون وأكاديميون أردنيون عمّان إلى النظر “بعين الخشية والاهتمام” إلى وجود ميليشيات إيرانية على الحدود الأردنية مع سوريا، حتى لا تشكل مصدر إزعاج أمني أو تأثير في العلاقات الأردنية – السورية.

وزاد حديث أهالي درعا عن وجود قوات إيرانية داعمة للنظام السوري من حالة القلق لدى عمّان، لاسيما وأن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد أعلن مؤخرا في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي.أن.أن” الأميركية عن تعرض بلاده لهجوم بطائرات مسيّرة إيرانية الصنع، وتم التعامل معها.

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°