fbpx
الوضع الصحي لأمير الكويت وولي عهده يشغل الكويتيين
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

يثير الوضع الصحي لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الصباح قلق الكويتيين خصوصا مع استمرار الأزمة السياسية التي تعيش على وقعها البلاد منذ أشهر، والتي لا توجد أي مؤشرات على قرب نهاية لها.

وأعلن الديوان الأميري في الكويت الثلاثاء أن ولي العهد الكويتي الذي يتولى حاليا معظم صلاحيات أمير البلاد بسبب الوضع الصحي للأخير، تعرض لوعكة صحية وإنه الآن “بصحة وعافية”.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن “الديوان الأميري يطمئن الشعب الكويتي بأن سموّ ولي العهد يتمتع بصحة وعافية بعد أن ألمت بسموّه وعكة صحية احتاج على إثرها إلى راحة مؤقتة”.
وسلّم الشيخ نواف المولود عام 1937 في أواخر العام الماضي أغلب مسؤولياته إلى ولي عهده، دون تحديد سقف زمني.

وبدا الوهن على الشيخ نواف، الذي تقلد السلطة في الكويت في سبتمبر 2020 بعد وفاة أخيه، في المناسبات التي ظهر فيها في الآونة الأخيرة.

ويرى مراقبون أن ما أعلنه الديوان الأميري عن وعكة صحية لولي العهد الكويتي أحدثت ردود فعل عكسية، وزادت من منسوب القلق في صفوف الكويتيين، وعمقت الشعور بالضبابية حيال مستقبل الدولة لاسيما مع استمرار الانسداد السياسي، وعدم التوصل حتى الآن إلى تشكيل حكومة جديدة.

وقدمت حكومة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح استقالتها في أبريل الماضي، قبل يوم فقط من تصويت على “عدم التعاون” مع رئيس الوزراء في مجلس الأمة الكويتي.

وظلت هذه الاستقالة معلقة إلى نحو شهر قبل أن يصدر أمر أميري في العاشر من مايو بقبولها وتحويل الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال يومية.

 

وقال النواب في تصريح صحافي “رفضاً لتعطيل أحكام الدستور وشل الحياة السياسية والعبث بمقدرات الوطن والابتزاز السياسي، نبدأ نحن نواب مجلس الأمة اعتصامنا في البرلمان”.

من جانبه صرح النائب ثامر السويط أن “النواب المعتصمين قرروا المبيت في مجلس الأمة حيث أننا نعيش فترة انقلاب على الدستور ولن نقبل ذلك”.

وأضاف السويط “اعتصامنا يهدف إلى إجبار السلطة على احترام الدستور وندعو الشعب الكويتي إلى التفاعل”.

ويرى النواب المعتصمون أن في تأخير تعيين حكومة جديدة تعطيلا لعمل مجلس الأمة وعبثا بمقدرات الكويت. ويعتبر النواب أن عقد جلسة لإقرار منحة المتقاعدين “وإن كانت مستحقة” لا تخلو من ابتزاز لإجبار النواب على التعامل مع رئيس الحكومة.

أخبار ذات صله