fbpx
أرامكو تتربع على عرش أعلى الشركات العالمية قيمة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد

فاجأت شركة أرامكو المحللين بإزاحتها شركة أبل الأميركية من عرش أعلى الشركات العالمية قيمة بعدما حققت أسهم عملاق النفط السعودي قفزة في بورصة تداول مسجلة أعلى مستوياتها منذ الإدراج.

وسجل سعر سهم الشركة في نهاية تداولات سوق المال السعودية الثلاثاء ارتفاعا وصل إلى 46.1 ريال (12.3 دولار) بعدما كان عند 12.2 دولار في مفتتح تداولات البورصة مطلع هذا الأسبوع.

وفي ضوء المعطيات الجديدة باتت قيمة أرامكو قريبة من حاجز 2.5 تريليون دولار متجاوزة للمرة الأولى مصنعة هواتف آيفون بنحو ثلاثة مليارات دولار منذ طرحها لأسهمها في نهاية 2019.

وخسر عملاق وادي السيليكون أكثر من 200 مليار دولار من قيمته في ثلاثة أيام ليهبط إلى حوالي 2.461 تريليون دولار، بينما باتت قيمة أرامكو عند 2.464 تريليون دولار.

ترتيب أول 5 شركات

  • 2.464 تريليون دولار قيمة أرامكو
  • 2.461 تريليون دولار قيمة أبل
  • 1.97 تريليون دولار قيمة مايكروسوفت
  • 1.48 تريليون دولار قيمة ألفابت (غوغل)
  • 1.1 تريليون دولار قيمة أمازون

*بيانات وكالة بلومبرغ

وبحسب البيانات التي جمعتها وكالة بلومبرغ تحتل شركة مايكروسوفت المركز الثالث بقيمة تبلغ 1.97 تريليون دولار تليها ألفابت مالكة غوغل بقيمة تصل إلى 1.48 تريليون دولار، فيما احتلت أمازون للتجارة الإلكترونية المركز الخامس بقيمة تبلغ 1.1 تريليون دولار.

وبلغت قيمة أبل ذروتها في الرابع من يناير الماضي حينما اقتربت من ثلاثة تريليونات دولار، لكنها ظلت في مسار نزولي منذ ذلك الحين لتخسر قرابة 484 مليار دولار في الثلث الأول من العام الجاري، فيما دعمت أسعار النفط المرتفعة آفاق أرامكو.

ورغم أن تأثير الحرب في أوكرانيا كان سلبيا على الأسواق، لكن بعض القطاعات بما فيها الكيانات العاملة في مجال الطاقة استفادت من هذه الأزمة خاصة المتعلقة بأسعار السلع والنفط.

وكانت الشركة النفط السعودية قد احتلت المرتبة الأولى ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط لعام 2021.

ومن المقرر أن تعلن أرامكو عن نتائجها المالية للربع الأول من 2022 الأحد المقبل، في ظل توقعات بتحقيق أرباح قوية، مستفيدة من مكاسب أسعار النفط القوية منذ بداية العام الحالي، التي زادت وتيرتها منذ نهاية فبراير الماضي.

وارتفعت أرباح الشركة عن عام 2021 إلى أعلى مستوى منذ إدراجها في السوق المالية السعودية، بفعل ارتفاع أسعار النفط، وتوحيد نتائج أعمال الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لسنة كاملة، إضافة إلى زيادة كبيرة في هوامش ربح أعمال التكرير والكيماويات.

وبلغ صافي الربح 412.4 مليار ريال (نحو 110 مليارات دولار) للعام الماضي أي بنمو بواقع 124.4 مقارنة بالعام السابق.

وأعلنت أرامكو عن توزيع أرباح نقدية للمساھمين بقيمة 18.75 مليار دولار عن الربع الرابع من عام 2021، إضافة إلى توصية من مجلس الإدارة برسملة أربعة مليارات دولار من الأرباح المتبقية ومَنْح كل 10 أسهم سهما مجانيا.

 

أخبار ذات صله