fbpx
دور الغاز الحيوي في التنمية المستدامة وتعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية لمزارعي وسكان الأرياف
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص
 برعاية كريمة من وزير المياه والبيئة المهندس :- توفيق عبدالواحد الشرجبي اقامت الهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة مع مؤسسة صلة للتنمية مساء اليوم الاثنين 25/4/2022م، ورشة عمل حول دور الغاز الحيوي في التنمية المستدامة وتعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية لمزارعين وسكان الأرياف.
    وفي كلمة ألقاها الوزير الشرجبي ذكر فيها ان قضية المناخ تعد من اكثر القضايا التي تشغل الرأي العالمي اليوم وذلك نتيجة لاثارها المباشرة على اقتصاديات جميع دول العالم ولتفادي هذه الاثار فان هناك ضرورة اليوم للتكييف والتأقلم مع التغيرات المناخية  وتستهدف هذه الورشة اليوم التركيز على الغاز الحيوي الذي قد يكون احد الخيارات الهامة في مجال الطاقة النظيفة للبلد مستقبلا.
     كما ذكر المهندس فيصل الثعلبي القائم باعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة تجربة لحج في انتاج غاز الميثان للاستخدام المنزلي في عدة اماكن في المحافظة و كانت التجربة ناجحة في نهاية الثمانينات.
     تطرقت الورشة للعديد من المحاور التي قدمها المهندس عمر بادخن نائب مدير فرع البيئة في حضرموت اهمها استعراض تقنية انتاج الغاز الحيوي ومبادىء واسس هذه التقنية وانتاج الغاز على مستوى صغير للمزارعين وسكان الارياف كما ذكر مجموعة من التجارب السابقة في هذا الصدد ( دولية ومحلية ) والفرص والتحديات التي قد تصادف اثناء استخدام هذه التقنية.
     هذا وحضر الورشة مجموعة من المختصين ومختصين من وزارة المياه والبيئة ومن وزارة الزراعة ووزارة التخطيط كما حضر الوكيل المساعد لوزارة المياه والبيئة قطاع البيئة الاستاذ نايف مسعد والاستاذ عبدالحكيم راجح مستشار وزارة المياه والبيئة.
أخبار ذات صله