fbpx
الصين وروسيا تقدمان رؤيتهما لنظام عالمي جديد
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

حصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأربعاء، بعد خمسة أسابيع من غزو أوكرانيا، من حليفه الصيني على إعادة تأكيد للصداقة التي “لا حدود لها” بين موسكو وبكين في مواجهة الولايات المتحدة.

وفي مواجهة المقاومة الأوكرانية ووحدة الديمقراطيات الغربية التي فرضت على روسيا عقوبات غير مسبوقة، لا يمكن لموسكو إلا الاعتماد على القوة الصينية للهروب من العزلة الاقتصادية التامة.

واستغل سيرجي لافروف لقاء ثنائيا في شرق الصين مع نظيره وانغ يي لإعلان نظام عالمي جديد يرغب فيه البلدان. وقال لافروف في تسجيل فيديو نشرته وزارته إن العالم “يعيش مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ العلاقات الدولية”، وفي نهاية إعادة صياغة العلاقات الدولية هذه “سنمضي نحن وإياكم والمتعاطفين معنا، نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل وديمقراطي”.

وفي بيان صادر من موسكو، قال البلدان إنهما يريدان “الاستمرار في تعميق التنسيق على صعيد السياسة الخارجية” و”توسيع العمل المشترك”، لكن من دون إعلان تدابير ملموسة لدعم الصين روسيا.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي قوله إن “العلاقات الصينية – الروسية صمدت أمام الاختبار الجديد للوضع الدولي المتغير، وحافظت على الاتجاه الصحيح للتقدم”.

وحذّرت القوى الغربية بكين من أن أي دعم لنظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيسمح لموسكو بتخفيف أثر العقوبات.

وتتوخّى المجموعات الصينية الحذر في تعاملاتها مع روسيا، خوفا من أن تتأثر بالعقوبات الغربية. ولذلك كان لا بد للافروف أن يحصل على إعادة تأكيد للصداقة التي لا حدود لها بين البلدين، في مواجهة الخصم الأميركي المشترك.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصيني وانغ وينبين لدى سؤاله عن زيارة وزير الخارجية الروسي “التعاون الصيني – الروسي لا حدود له. سعينا إلى تحقيق السلام لا حدود له، دفاعنا عن الأمن لا حدود له، معارضتنا للهيمنة لا حدود لها”.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير، ترفض بكين إدانة موسكو. وحتى في مطلع مارس، أشاد وانغ يي بصداقة “متينة جدا” مع موسكو، ودافع عن مخاوف روسيا “الحقيقية” بشأن أمنها.

وقبل أسابيع قليلة من الحرب، استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره بوتين بحرارة في بكين. ومن المقرر أن يشارك سيرجي لافروف في اجتماعات حول أفغانستان تستمر يومين، وهي لقاءات سيحضرها كذلك دبلوماسي أميركي.

أخبار ذات صله