fbpx
اختتام البرنامج التدريبي الخاص بضباط وكوادر الأجهزة الأمنية والشرطة بمحافظة عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
اختتم اليوم الخميس الموافق 24 مارس 2022م اعمال البرنامج التدريبي الخاص بضباط وافراد الامن والشرطة النسائية بمحافظة عدن والذي نفذ تحت رعاية الاخ اللواء الركن مطهر علي ناجي الشعيبي مدير إدارة أمن محافظة والذي استمر لـ 9 أيام موزع على ثلاث ورش تدريبية.
 دشن البرنامج بالورشة التدريبية الأولى (13-15) بحضور اللواء مطهر مدير الأمن والعقيد وزيره  محمد عبد اللطيف مديرة إدارة حماية الأسرة أمن عدن والعقيد مثنى ناصر مدير إدارة التدريب والتأهيل بالإدارة العامة للأمن بالمحافظة.
وعدد من القيادات الأمنية بالمحافظة وقد استهدف البرنامج الذي اختتم اليوم  لـ (75)  من ضباط  الشرطة والأجهزة الأمنية والشرطة النسائية في عدن.
 وتم توزيعهم على ثلاث وورش تدريبية كل ورشة استمرت لـ3 أيام وتم توزيع المواضيع المحددة في البرنامج التدريبي على الورش الثلاث حيث تناولت الورشة الأولى حول حقوق المحتجزين في القانونين الدولي واليمني.
فيما تناولت الورشة الثانية حول تعزيز القدرات القانونية والضبطية لأفراد الأمن والحفاظ على حقوق المتهمين” واحترام حقوق الإنسان.
 تناولت الورشة الثالثة حول الاتصال والتواصل وأسباب النزاع ومصادره وأساليب ووسائل فض النزاعات وقواعد التعامل مع الأجانب واللاجئين الشرعيين وغير الشرعيين والاستجابة للاحتياجات الاجتماعية (النوع الاجتماعي).
 ويأتي هذا البرنامج التدريبي ضمن برنامج تعزيز الامن على المستوى المحلي في اليمن والذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في محافظة عدن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن.
وفي ضوء اختتام اعمال الورشة الثالثة التي عقدت اليوم الخميس تم بحضور العميد الركن عبد الكريم سالم النوم مدير عام إدارة التدريب بوزارة الداخلية توزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات كما تم توزيع شهادة شكر وتقدير لمدربي وميسري ورش البرنامج التدريبي وهم:
العميد وحيد عبد الوالي
العميد عبد الحكيم سالم باتيسير
العميد فضل علي ناجي النقيب
كما تم تسليم الدكتور العميد عبد السلام علي صالح شهادة شكر وتقدير لدوره في الإشراف على سير عمل  الورش التدريبية الثلاث.
وكان البرنامج التدريبي قد تضمن برنامجه تناول عدد من القضايا ذات العلاقة بعمل الشرطة والشرطة النسائية وأساليب عملهم والمرجعيات التي يعملون استناداً لها وبالذات القوانين الوطنية وكذا القوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ذات العلاقة بعمل الشرطة في مجالاتها المختلفة وبالذات الحجز والاعتقال والاستجواب والتحري وأسلوب وآلية الاتصال والتواصل بين أفراد الشرطة والشرطة النسائية مع المواطنين والأسر والنساء وأفراد المجتمع.
وما يمثله أهمية تحسين وإعادة الثقة بين الشرطة ومنتسبي أجهزة الامن المختلفة في تعزيز الامن العام والاستقرار والسلم المجتمعي وما يرتبط بأبعاد من يسيئون التصرف والسلوك والعلاقة بين منتسبي الشرطة والشرطة النسائية مع المواطنين بما فيهم المتهمين (والمتهم برئ حتى تثبت إدانته) وهذا مسؤولية القضاء كما تم تناول أهمية العلاقة والتنسيق مع أجهزة الامن والشرطة مع وكلاء النيابة والقضاء من أجل التأكيد على أهمية تعزيز سيادة القانون والنظام باعتبارهما حلقات رئيسية في تعزيز الامن والاستقرار والسلم الاجتماعي.
 وقد القى الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان كلمة في حفل الاختتام بحضور والاستاذة سماح جميل عبده منسقة اعمال البرنامج في عدن.
وشكر المشاركين والمشاركات في اعمال هذا البرنامج التدريبي الهام… كما شكر المدربين والميسرين وكل من ساهموا شاركوا في إنجاح تنفيذ هذا البرنامج التدريبي لضباط وكوادر الشرطة والأجهزة الأمنية والشرطة النسائية… موجها التحايا الخاصة للأخ اللواء الركن َمطهر على ناجي مدير أمن عدن الذي تولى رعاية هذا البرنامج التدريبي في إطار البرنامج العام حول تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن والذي يقوم بتنفيذ في محافظة عدن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن.
وحيا الدكتور العميد عبد السلام مشرف تنفيذ البرنامج والذي لم يبخل في تقديم خبراته للمشاركين في هذا البرنامج.
كما حيا العقيد مثنى ناصر مدير التدريب والتأهيل بإدارة أمن عدن لمساهماته ودعمه إنجاح تنفيذ البرنامج.
كما القى الدكتور العميد عبد السلام كلمة حيا في مستهلها الحضور. اشاد بنجاح البرنامج التدريبي موجها التحايا والتقدير للجهود التي قام بها مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان وقيادته ومنسقة البرنامج وموظفيه وشريكه في هذا البرنامج مؤسسة. رنين اليمن. مؤكدا على أهمية مواصلة البرامج التدريبية التي تستهدف المنتسبين للشرطة وأجهزة الامن والشرطة النسائية في محافظة عدن.
* إعلام مركز اليمن.
أخبار ذات صله