fbpx
“كابوس الرئاسة” يطارد ترامب في واشنطن ونيويورك
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

واجه الرئيس السابق دونالد ترامب عددا من الانتكاسات القانونية هذا الأسبوع في كل من واشنطن ونيويورك حول مخالفات شابت فترة رئاسته.

ووفقا لوكالة الأسوشيتد برس الأمريكية أمر قاض أمريكي، الخميس، دونالد ترامب واثنين من أولاده، دونالد جونيور وإيفانكا، بالإدلاء بشهادتهم تحت القسم في إطار تحقيق مدني حول احتيال ضريبي مرتبط بشركات الرئيس السابق. ما بين استدعائه في نيويورك للرد على أسئلة حول ممارساته التجارية.

ويرى جيفري جاكوبوفيتز، محامي واشنطن الذي يتابع التحقيقات، مهما حدث “أعتقد أن الأسابيع ستزداد سوءًا بالنسبة له”.

وذكرت إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية الأمريكية في رسالة إلى الكونجرس، أمس الجمعة، أن الرئيس السابق دونالد ترامب، نقل معلومات سرية إلى منزله في فلوريدا بعد مغادرته البيت الأبيض.

وأكدت إدارة المحفوظات أنها عثرت على معلومات سرية في 15 صندوقا من سجلات البيت الأبيض، وهو ما دفع وزارة العدل لفتح تحقيق بشأن صناديق الوثائق.

كتب الأرشيف الوطني إلى لجنة مجلس النواب للرقابة والإصلاح يقول “الوثائق التي تم العثور عليها داخل الصناديق تصنف بأنها سرية تخص الأمن القومي”.

ويفرض قانون السجلات الرئاسية الحفاظ على المذكرات، والرسائل والملاحظات ورسائل البريد الإلكتروني، وغيرها من الاتصالات المكتوبة المتعلقة بالمهام الرسمية للرئيس.

كما ينبغي على كل رئيس أمريكي عند انتهاء ولايته أن ينقل محتوى بريده الإلكتروني، وسائر الرسائل الورقية، ووثائق العمل الأخرى، إلى هيئة الأرشيف الوطني المكلّفة بحفظ هذه المستندات.

لم تتوقف متاعب ترامب عند هذا الحد، بل قد يواجه القضاء في أحداث 6 يناير/كانون الثاني، حيث رفض قاض فيدرالي في واشنطن العاصمة يوم الجمعة الماضي جهود ترامب لرفض دعاوى التآمر التي رفعها نواب ديمقراطيون وضباط شرطة يتهمونه فيها بالمسؤولية الشخصية عن أحداث الكابيتول.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية أميت ميهتا إن كلمات ترامب التي ألقاها في التجمع الحاشد قبل الهجوم كانت على الأرجح “كلمات تحريض لا يحميها التعديل الأول” وربما أدت “بشكل ما” إلى ما حدث.

 

أخبار ذات صله