fbpx
ألوية العمالقة تطرد الحوثيين من كامل محافظة شبوة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

اعلنت الوية العمالقة الجنوبية الاثنين إنها انتزعت السيطرة الكاملة على محافظة شبوة الغنية بموارد الطاقة من أيدي الحوثيين، وذلك في خضم معركة للسيطرة على شبوة  التي أصبحت محور الصراع المستمر منذ سبع سنوات.

وذكرت ألوية العمالقة في بيان نشرته على موقع تويتر إنه تم “تحرير مديرية عين في اليوم العاشر من العمليات، وبذلك تم تحرير جميع مديريات محافظة شبوة بالكامل”.

وأضاف البيان “نشكر أبطال ألوية العمالقة. ونشكر التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومساندة دولة الإمارات العربية المتحدة”.

واشتدت المعارك منذ بداية العام بعد أن أرسل التحالف تعزيزات إلى شبوة حيث أدى تقدم الحوثيين في سبتمبر/أيلول إلى قطع الوصول إلى مأرب، آخر معقل شمالي للحكومة  من السعودية.

وشنت طائرات حربية تابعة للتحالف غارات جوية مكثفة  شملت أهدافا عسكرية للحوثيين في العاصمة صنعاء. وفي غضون ذلك، واصلت الجماعة هجماتها على مدن سعودية عبر الحدود باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ.

وكانت ألوية العمالقة أعلنت في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي أنها أرسلت قوات عسكرية باتجاه محافظة شبوة بهدف “تحرير المديريات التي سقطت بأيدي ميليشيات الحوثي” في المحافظة حيث استولى الحوثيون على ثلاث مديريات قبل ثلاثة اشهر.

ومطلع يناير/كانون الثاني الجاري، أطلقت الألوية عملية عسكرية لتحرير مديريات عسيلان وبيحان وعين التي سيطر عليها الحوثيون في سبتمبر/ايلول.

وتأسّست ألوية العمالقة الجنوبية في أواخر العام 2015 في منطقة الساحل الغربي، وتضم 15 ألف مقاتل على الأقل دربتهم الإمارات ويشكلون جزءا من التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل الحوثيين.

وقامت بدور قتالي فعال في مواجهة المتمردين الحوثيين على طول شريط ساحلي يبلغ طوله 300 كيلومتر، من منطقة باب المندب حتى الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

أخبار ذات صله