طريقة جديدة للكشف عن نسبة الذكاء… اليكم التفاصيل
شارك الخبر

يافع نيوز – منوع

لم يعد العقل العنصر الوحيد الذي يكشف عن مستوى ذكاء الأشخاص، في هذا التقرير الذي نشرته مجلة “ريدرز دايجست” (readersdigest) في نسختها الأسترالية، أشارت آشلي لويس إلى أعضاء الجسم الأخرى التي يمكن أن تكشف أيضا عن مدى ذكائك.

أجرى باحثون من جامعتي “براون” و”برينستون” دراسة أشاروا فيها إلى أن الأشخاص الأطول قامة قد يكسبون أموالًا أكثر من الأشخاص قصار القامة، لأنهم أذكى. استخدم الباحثون بيانات حكومية تشمل الأشخاص المولودين في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة ما بين عامي 1958 و1970 مع النظر إلى أطوالهم وأوزانهم وذكائهم وخبراتهم التعليمية ورواتبهم.

وأظهرت نتائج التحليل الشامل أن من كانوا طوال القامة في طفولتهم كان أداؤهم أفضل بشكل ملحوظ في الاختبارات المعرفية. كما يميل الأشخاص الأطول قامة إلى العمل في وظائف ذات رواتب أعلى وتتطلب ذكاءً أكبر ومهارات لفظية ورقمية أكثر تقدمًا. ومع أن الباحثين لم يكتشفوا بعد العلاقة بين الطول والذكاء، إلا أنهم يشتبهون في أن الجينات أو النشأة يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.

استخدام اليد اليسرى

حقيقة أنك أعسر لا تعني بالضرورة أنك شخص عبقري، ولكن قد يكون لها مزايا معرفية أكثر؛ ففي دراسة صغيرة بجامعة أثينا، خضع نحو 100 من الطلاب والخريجين الجامعيين، نصفهم أعسر والنصف الآخر يستخدم اليد اليمنى، لاختبارين معرفيين: تضمن الأول إنشاء مسار عبر مجموعة من الدوائر بأسرع ما يمكن، وتضمن الثاني تسلسلا من الأعداد والحروف.

كان أداء الأشخاص العسر أفضل من البقية في كلا الاختبارين، مما يشير إلى أن ذاكرتهم أقوى وأكثر مرونة عقليًا. ويعتقد بعض الخبراء أن هذه القدرات المعرفية تعود إلى أن الشخص الأعسر يمكنه استخدام كلا فصي الدماغ بسهولة أكبر لمعالجة المعلومات.

بطن كبير
تؤثر نسبة الدهون في الجسم على العديد من جوانب الصحة العامة، مثل ضغط الدم وصحة القلب، وربما الوظيفة الإدراكية أيضا. وفي دراسة استمرت 5 سنوات شملت أكثر من 2200 شخص بالغ، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم بين 18.5-24.9 تذكروا 56% من الكلمات في اختبار المفردات، بينما تذكر المشاركون الذين يعانون من السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى) 44% فقط من المفردات. وقد انخفض معدل استرجاع الذكريات لدى الفئة الأخيرة إلى 37.5% عندما أعيد اختبارهم بعد 5 أعوام.

وافترض الدكتور ماكسيم كورنو -المؤلف الرئيسي للدراسة- أن الهرمونات الدهنية يمكن أن تدمر خلايا الدماغ، وأن التفسير الآخر لهذا التراجع الإدراكي هو “خطورة السمنة على أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب سماكة الأوعية الدموية وتصلبها، وهو ما يحدث أيضًا مع شرايين الدماغ”.

رأس كبير
لا أحد يرغب في أن يُطلق عليه لقب “صاحب الرأس الكبير”، ولكن تبين أن امتلاك رأس كبير قد يجعلك حرفيًا أكثر ذكاءً. نشرت مجلة “مولاكيلار سايكياتري” دراسة اشتملت على إجراء تقييمات معرفية وجسدية لأكثر من 500 ألف شخص في المملكة المتحدة إلى جانب فحص عينات من الدم والبول واللعاب.

وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانت رؤوسهم كبيرة عندما كانوا أطفالًا حصلوا على درجات أعلى في اختبارات التفكير المنطقي العددي وكانوا أكثر قدرة على الحصول على شهادة جامعية.

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°