fbpx
التحقيق مع الرئيس اليمني السابق وابنه وأخيه
شارك الخبر
التحقيق مع الرئيس اليمني السابق وابنه وأخيه

صنعاء – قنا:

وجّه الدكتور علي الأعوش النائب العام اليمني الجهات القضائية المعنية بالتحقيق مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح وعدد من أقربائه على خلفية المواجهات التي شهدتها منطقة “الحصبة” بالعاصمة صنعاء بين قوات الحرس الجمهوري ومسلحين قبليين في عام 2011.
وأوضح المحامي محمد ناجي علاو رئيس منظمة “هود للحقوق والحريات اليمنية” أن النائب العام وجه بالتحقيق مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله أحمد قائد قوات الحرس الجمهوري سابقاً وأخيه علي صالح الأحمر رئيس العمليات القتالية سابقاً على خلفية مقتل وسطاء قبليين أرسلهم الرئيس السابق إلى منزل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر في شهر مايو 2011 أثناء المواجهات التي كانت تدور بين قوات الحرس الجمهوري ومسلحي الشيخ صادق الأحمر الذي أعلن تأييده للثورة الشبابية السلمية.
وأشار إلى أن توجيه النائب العام جاء بناء على الدعوى التي تقدّم بها أولياء دم المشايخ القبليين المشاركين في الوساطة والذين أرسلهم الرئيس السابق إلى منزل الشيخ عبدالله الأحمر، وقتلوا هناك أثناء قيامهم بالوساطة.
وقال في تصريح له أمس إن هؤلاء الثلاثة الذين وجّه النائب العام بالتحقيق معهم حالياً بصفتهم مسؤولين عن ارتكاب جريمة ضد الإنسانية ومسؤولين عن إطلاق صاروخ من جبل”نُقم” إلى منزل الشيخ الأحمر، وقتل بسببه خمسة من المشايخ الذين قاموا بالوساطة.
يشار إلى أن منطقة الحصبة بالعاصمة صنعاء قد شهدت مواجهات عنيفة في العام 2011 بين قوات الحرس الجمهوري التي كان يقودها نجل الرئيس السابق علي عبدالله صالح ومسلحين قبليين يتبعون الشيخ صادق عبد الله الأحمر الذي أعلن انضمامه إلى الثورة الشبابية السلمية، وتوقفت المواجهات التي خلفت قتلى وجرحى من الجانبين مع توقيع الأطراف اليمنية على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

أخبار ذات صله