fbpx
كنوز صنعاء المعمارية تتآكل ولا من يسأل
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات 

يهدد الإهمال والنشاط العمراني العشوائي صنعاء القديمة التي يرى فيها سكانها «جوهرة لا مثيل لها» وتعد من الكنوز المعمارية الفريدة المدرجة منذ 1986 على قائمة منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (يونيسكو) للتراث الإنساني، في ظل لامبالاة من قبل السلطات على ما يبدو.
فكثيرة هي العوامل التي تهدد الوسط القديم لصنعاء المبنية على ارتفاع 2200 متر والمأهولة منذ أكثر من 2500 سنة، بينها بناء طبقات إضافية بمواد غير ملائمة وتدمير البساتين المبعثرة بين المنازل الطينية المتعددة الطبقات والنقص في أعمال الصيانة.
ووسط صنعاء التي أصبحت بحسب اليونيسكو مركزا مهما لنشر الإسلام في القرنين السابع والثامن الميلادي، غني بكنوز معمارية فريدة تشمل 106 مساجد و12 حماما تركيا و6500 منزل، جميعها مبنية قبل القرن الحادي عشر.
وما زالت صنعاء القديمة عايمة اليمن حاليا، بمعظمها كما كانت قبل ألف سنة تقريبا.
وقد أعربت اليونيسكو عن قلقها إزاء تآكل المدينة القديمة. وطلبت في رسالة في فبراير 2012 من السلطات اليمنية أن «تضمن حماية التراث الثقافي للبلاد»، في خطوة اعتبرت تلميحا إلى إمكانية رفع صنعاء عن قائمة التراث العالمي. إلا أن السلطات اليمنية المنهكة بالأزمات السياسية والأمنية لا تبدو قادرة على تحقيق ذلك، كما يقول المسؤولون عن المحافظة على صنعاء أنفسهم. وقال رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ناجي صالح ثوابة: إن «الجهود المحلية والدولية منكبة على الحوار الوطني ونسي الجميع التراث للأسف الشديد».

أخبار ذات صله