المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن تقيم ندوات توعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بيافع
شارك الخبر

يافع نيوز – لبعوس – فهد قائد غالب.
ضمن فعاليات شهر أكتوبر الوردي عن مرض سرطان التدي وتوعية ألنساء في المجتمع للكشف ألمبكر عن هذا ألمرض الذي يصيب النساء والأمهات والبنات وبتكليف من مدير المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن ومديرها الأستاذ محمد اليافعي، أستهدفت اليوم المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان منطقة لبعوس بمديرية يافع محافظة لحج وبالتنسيق مع جمعية نساء يافع التنموية، حيث كان النشاط الأول أقامة ندوة توعوية داخل مبنى كلية التربية يافع وضمن جهودها في نشر الوعي الصحي لدى المجتمع.
  واقامت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ندوة توعوية عن سرطان الثدي والوقاية منه والطرق المتبعة لعلاجه الندوة التي رعتها جمعية نساء يافع التنموية وادارتها الاستاذة/ منى الجعدبي مسؤلة الحملة الوردية ورئيسة قسم الأنشطة بالجمعية والدكتورة حميدة زيد مديرة الصحة الأنجابية في وزارة الصحة.
وفي الندوة التي أقيمت في قاعة كلية التربية يافع تحدث  د/قاسم قحطان مدير مكتب الصحة العامة والسكان لبعوس مرحبا بكل الحاضرين على تفاعلهم مع الحملات التوعوية وهذا ان دل على شيء فانما يدل على مستوى الوعي بأهمية الوقاية والعلاج.
بدوره تحدث رئيس المجلس الانتقالي بالمديرية القائد/ علي بن علي المطري تحدث في الندوة وحيا في مستهلها جهود كل العاملين في القطاع الصحي وعلى وجه الخصوص قطاع المرأة، مقدرا في ذات السياق الحملات التوعوية الخيرية التي تتبناها جمعية نساء يافع التنموية والمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن، عن سرطان الثدي باعتباره احد الامراض
الذي ينبغي التعامل معه وفق الارشادات الطبية.
كما تحدث في سياق الندوة د/ سند محمد عبدالقوي نائب عميد كلية التربية يافع عن أهمية نشر الوعي الصحي والاجتماعي في مكافحة السرطان من خلال اتباع الارشادات الطبية للحد من انتشارة ومكافحته اولا باول.
وأستهدفت حملة التوعية مجمع النصر التربوي للتعليم الأساسي والثانوي ومدرسة خديجة للتعليم الأساسي والثانوي.
 وتحدث الاستاذ/محمد احمد السيلاني مدير مجمع النصر التربوي اشاد في كلمتة بالجهود التي تتبناها مؤسسات المجتمع المدني وكذا مستوى الوعي لدى افراد المجتمع.
ومن خلال نقاش مستفيض بين رئاسة جميعة نساء يافع ممثلة برئيستها الاستاذة / اقبال قنداس ومدير مكتب الصحة العامة والسكان لبعوس د/قاسم قحطان وفريق المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان تم الاتفاق على إنشاء عيادة وردية لخدمة نساء يافع.
الندوة حضرها حشد كبير من النساء ومنهن عددمن الممرضات والمصابات والمتعافيات.
رئيسة جمعية نساء يافع التنموية تقدمت بالشكر لكل الحضور وكل المتعاونين مع انشطة الجمعية وتخص بذلك الاستاذ/ محمد احمد السيلاني مدير مجمع النصر التربوي على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.
وفي ختام الندوة تم تكريم عدد من الفرق المشاركة بالحملات التوعوية أهمها، فريق لانك الحياة، فريق بهية ، فريق الامل، كما قامت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن بتكريم رئيسة جمعية يافع النسوية التنموية بشهادة تقديرية لجهودها في نجاح الحملة التوعية.
حضر الندوة، العميد حسين ديان نائب قائد محور يافع، ا.محمد احمد اليافعي رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، د.حميدة محمد زيد، د. محمدعبدالرب النعماني مدير مكتب الصحة العامة والسكان مديريةالمفلحي، د. فاطمه محمد عبده مسؤلة دائرة المرأة والطفل بالمجلس الانتقالي لبعوس وعدد من الضيوف الذين حضروا الندوة.
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°