fbpx
مجلس الامن يسقط شرعية هادي ببيان دولي قُبيل الغائها بقرار رسمي في قادم الايام
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن

أسقط بيان رسمي صادر عن مجلس الامن الدولي لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي.

وقال البيان الصحفي الصادر مساء 20 أكتوبر/تشرين الأول 2021.. ان أعضاء مجلس الأمن يؤكدوا دعمهم الثابت للمبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ. وأكدوا مجددًا على ترقبهم لاجتماع الأطراف معه ومع بعضهم البعض تحت رعاية الأمم المتحدة وبحسن نية ودون شروط مسبقة.

ووردت عبارة دون شروط مسبقة في اشارة الى الغاء ما تسمى المرجعيات الثلاث التي تتمسك بها الشرعية اليمنية برئاسة هادي.

ورغم تأكيد البيان بشكل صريح اسقاط الشرعية اليمنية.. فقد طالب أعضاء مجلس الأمن بوقف فوري لإطلاق النار على مستوى البلاد، وفقًا للقرار 2565 (2021)، ودعوا إلى حل الخلافات من خلال الحوار الشامل ورفض استخدام العنف لتحقيق الأهداف السياسية.

واتهم البيان الدولي ضمنيا حزب الاصلاح اليمني بالوقوف خلف الارهاب واعرب البيان عن قلق المجتمع الدولي من استخدام الاصلاح للارهاب مستغلا الارضاع الاقتصادية والامنية واوضاع الحرب..

واكد البيان بالقول ان الدول الاعضاء أعربوا عن قلقهم إزاء احتمال استغلال الإرهابيين في اليمن لعدم إحراز تقدم في عملية السلام.

وشدد أعضاء مجلس الأمن على دور الانهيار الاقتصادي كعامل رئيسي في زيادة خطر المجاعة وعلى الحاجة إلى الإصلاح الاقتصادي، بما في ذلك تحسين تنسيق النشاط المالي الأساسي داخل اليمن. كما أعربوا عن قلقهم العميق إزاء انهيار سعر صرف الريال مقابل الدولار في جنوب اليمن وحثوا حكومة اليمن وشركاء اليمن على النظر في كل التدابير الممكنة لتعزيز الاقتصاد بما في ذلك ضخ المزيد من النقد الأجنبي في البنك المركزي.

ودعا بيان مجلس الامن طرفي اتفاق الرياض وجميع الجهات الفاعلة إلى العمل بشكل بنّاء من أجل تنفيذ اتفاق الرياض بالكامل وتوفير الخدمات الحكومية من أجل تحقيق الاستقرار في جنوب اليمن. كما أدانوا الهجوم بسيارة مفخخة الذي استهدف موكب رسمي في عدن.

واكد مراقبون ومتابعون وسياسيون لبيان مجلس الامن ان البيان يعد تمهيدا لاصدار قرار دولي بالغاء القرار 2216 الذي كان صدر عام 2016 واصبح واحد من اسباب الازمة واستمرار الحرب واعاقة تحقيق السلام في اليمن.

أخبار ذات صله