fbpx
وزراء النقل العرب يؤكدون أهمية أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات:

أكد مجلس وزراء النقل العرب اليوم الثلاثاء أهمية أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي.
وطلب المجلس في قراراته الختامية لأعمال دورته (34) التي عقدت بمقر الجامعة العربية بالقاهرة من وزارات النقل في الدول العربية والمنظمات العربية ذات العلاقة بموافاة الأمانة العامة للجامعة بما يطرأ من مستجدات قد تهدد أمن وسلامة الملاحة والمنشآت البحرية والنفطية وإمدادات الطاقة والنفط في الخليج العربي والممرات المائية الأخرى.
وأشار في هذا الصدد الى ضرورة موافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بما يتخذ من إجراءات لتعزيز الأمن البحري العربي لأخذها في الاعتبار ضمن التقرير الذي يعده الأمين العام للجامعة للعرض على مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية المقبلة المقررة في مارس 2022.
ورحب المجلس بالإعلان عن تأسيس “مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن” بتاريخ 6 يناير 2020.
ووافق على الدليل الاسترشادي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ وهو الدليل المقدم من فرق العمل المعنية.
وكلف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بإعداد دراسة شاملة حول تأسيس صندوق عربي لدعم البحث والتطوير في الذكاء الاصطناعي في مجالات النقل واللوجستيات والأمن السيبراني في المنطقة العربية.
وحث الجهات العربية المعنية على سرعة استكمال المنظومة التشريعية والبنية التحتية الإلكترونية المتعلقة بمنظومة الذكاء الاصطناعي في قطاعات النقل واللوجستيات.
وناقش المجلس بندا حول “بحث سبل تمويل تكلفة دراسة الجدوى الشاملة لمشروع إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية”.
كما ناقش إمكانية النظر في الموافقة على دراسة “مقترح لإقامة التجمعات البحرية الوطنية” ودعوة الدول العربية للنظر في إقامة مثل هذا التجمع في ضوء الدراسة المقدمة من أكاديمية النقل البحري.
ووافق المجلس على المسودة السادسة لمشروع “اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية”.
وأعلن دعمه لإعادة ترشيح الإمارات لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية في الفئة (ب) للفترة (2022-2023) الى جانب ترشيحات كل من (السعودية وقطر ومصر والمغرب) لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة للفئة (سي) للفترة (2022-2023).
وناقش المجلس مقترحا مصريا لإنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط.
ودعا وزارات النقل في الدول العربية إلى زيادة أوجه الدعم الفني المقدم إلى دولة فلسطين في إطار الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في مدينة القدس (2018-2022) إضافة إلى توجيه جزء من برامجها لتنفيذ مشروعات إغاثية وتنموية من شأنها تخفيف أثار العدوان الإسرائيلي والآثار السلبية لجائحة (كورونا) التي أضرت بالاقتصاد الفلسطيني.
ورحب بقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في سبتمبر الماضي بشأن الموافقة على مبادئ عامة عربية استرشادية لتوحيد إجراءات وتسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية.
وأخذ المجلس علما بالقرار الصادر عن مجلس وزراء الصحة العرب بصفته جهة الاختصاص والذي يتضمن عدم الموافقة على المقاربة التي تبناها الاتحاد الأوروبي لإعادة إطلاق النقل الجوي وتعافيه وذلك التزاما بخصوصية وإجراءات الدول العربية للحفاظ على الصحة العامة لمواطنيها.
وقرر في هذا الصدد ترك الأمر لكل دولة عربية لاتخاذ ما تراه من الإجراءات الاحترازية الصحية بهدف دعم إعادة إطلاق وتعافي قطاع النقل الجوي بشكل آمن خلال فترة جائحة (كوفيد-19).

أخبار ذات صله