fbpx
تركيا: استخدام الأسلحة الكيماوية سيصعد الأزمة في سوريا
شارك الخبر
تركيا: استخدام الأسلحة الكيماوية سيصعد الأزمة في سوريا

انقرة (رويترز) –

قالت تركيا يوم الجمعة ان اي استخدام للأسلحة الكيماوية من جانب الرئيس السوري بشار الأسد “سينقل الأزمة الى مستوى آخر” لكنها ظلت على حذرها من أي تدخل عسكري اجنبي في الصراع على حدودها.

وقال البيت الأبيض يوم الخميس إن حكومة الاسد ربما استخدمت أسلحة كيماوية على نطاق محدود لكن الرئيس الامريكي باراك أوباما بحاجة الى دليل قبل أن يتحرك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية ليفنت جومروكجو “نسمع مزاعم عن استخدام اسلحة كيماوية منذ فترة وهذه المعلومات الجديدة تأخذ الأمور الى مستوى آخر. إنها مثيرة لقلق بالغ.”

وأضاف “منذ ظهرت اول التقارير عن استخدام اسلحة كيماوية في سوريا ونحن نطلب ان تجري الامم المتحدة تحقيقا شاملا للتحقق من هذه التقارير. لكن النظام السوري لم يسمح بذلك.”

وترفض سوريا حتى الآن استقبال محققي الامم المتحدة وتعتبرهم اشخاصا غير مرغوب فيهم وتنفي استخدام اسلحة كيماوية وتتهم مقاتلي المعارضة باستخدامها.

وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في موسكو إن هذا فعلته تنظيمات منها القاعدة التي هددت باستخدام اسلحة كيماوية ضد سوريا وأضاف أن التنظيم نفذ تهديده قرب حلب مما أسفر عن سقوط ضحايا.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن الزعبي قوله إن الجيش السوري لا يملك اسلحة كيماوية.

وكانت تركيا ذات يوم من المدافعين عن التدخل الخارجي في سوريا لكنها أصيبت بإحباط متزايد بسبب تفكك المعارضة السورية وافتقار المجتمع الدولي الى موقف موحد.

وعند سؤاله عما اذا كانت تركيا ستسمح بانطلاق عمل عسكري ضد سوريا من اراضيها قال جومروكجو إنه يجب إثبات الحقائق بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية اولا

أخبار ذات صله