fbpx
دول «التعاون» تنقل قلقها من أخطار مفاعل بوشهر إلى الوكالة الذرية
شارك الخبر
دول «التعاون» تنقل قلقها من أخطار مفاعل بوشهر إلى الوكالة الذرية

 

يافع نيوز – متابعات 

اجتمع سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المندوبون الدائمون لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، برئاسة المندوب الدائم للبحرين، يوسف عبدالكريم بوجيري، مع المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو، لنقل رسالة جماعية مشتركة، تعرب عن “قلق عميق”، يساور دول الخليج العربية، من “الأخطار المحدقة بمفاعل بوشهر النووي، وخاصةً في أعقاب الزلزالين اللذين ضربا الأراضي الإيرانية مؤخراً، وكذلك من التأثيرات المحتملة لوقوع حوادث نووية على السكان والبيئة في المنطقة”.

وتطرق بوجيري إلى مضامين الرسالة المشتركة، والتي تضمنت “الموقف الخليجي الموحّد من مفاعل بوشهر، ومخاطره على منطقة الخليج برمتها، في ضوء الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها المنطقة مؤخراً، وكذلك من احتمالية وقوع حوادث نووية مستقبلية مشابهة، كالتسربات الإشعاعية”.

وطالب السفراء أمانو بـ”حض إيران على الالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة النووية في محطة بوشهر، والانضمام إلى اتفاقية السلامة النووية، واتخاذ كافة التدابير اللازمة، للتأكّد من فاعلية خطة التصدي لأي طارئ نووي محتمل”. ودعوه إلى “ضرورة أن تبادر الوكالة الدولية بإرسال فريق فني متخصص، لمعاينة المفاعل النووي الإيراني في بوشهر، والوقوف على الأضرار المحتملة، والتأكد من سلامة المنشأة النووية الإيرانية في بوشهر”.

وأعرب أمانو عن “تفهمه التام لموقف دول مجلس التعاون”، وأكد استعداد وكالة الطاقة الذرية فتح أبواب التعاون لجميع الدول الأعضاء لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، في المجالات كافة”، وشدد على أن الوكالة “مهتمة بالتطورات الأخيرة، نتيجة الكوارث الطبيعية التي حصلت في المنطقة، وقربها من مفاعل بوشهر النووي الإيراني”، وأفاد بأنها “تتواصل بشكل مستمر مع السلطات الإيرانية، للتأكد من سلامة منشآتها النووية”.

المصدر: 

  • فيينا- بنا- البيان 
أخبار ذات صله