فساد جيش “الشرعية” الإخواني يمهد الطريق لانتصارات الحوثيين في شبوة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

أكدت مصادر مطلعة عن سيطرة المليشيات الحوثية مديريات منطقة “بيحان” في محافظة شبوة دون أيّ مقاومة تذكر من قبل قوات الجيش الوطني التابعة للحكومة الإخوانية الشرعية، وهي قوات تثار شكوك في قدرتها على خوض المعارك بسبب الفساد المستشري داخلها.

وقالت المصادر إن الحوثيين أحكموا سيطرتهم على أربع مديريات على الأقل بعد انسحاب قوات الحكومة باتجاه مركز محافظة شبوة، في ظل مقاومة محدودة من قبل بعض قبائل المنطقة والتي لم تسفر عن أيّ تغيير في خارطة المعركة.

 

وتباينت التفسيرات حول الانهيار السريع لهذه المناطق الاستراتيجية التي تقع بين محافظتي شبوة ومأرب، بين اتهامات لجماعة الإخوان بتسليم تلك المناطق عمدا، فيما رجحت مصادر مطلعة أن تكون الانتصارات الحوثية المتسارعة والمفاجئة نتيجة الفساد المستشري في مؤسسة الجيش الوطني وعدم وجود قوات حقيقية على الأرض توازي تلك المرصودة في قوائم الجيش.

ووفقا لمصادر مطلعة تمثل إعادة سيطرة الحوثيين على بيحان التي حررها الجيش الجنوبي في ديسمبر 2017 تحولا لافتا في مسار المواجهات العسكرية بين الحكومة الاخوانية والمتمردين الحوثيين، حيث تتميز المنطقة بموقع جغرافي هام، وترتبط بحدود صحراوية مع محافظة مأرب يمكن أن تتحول إلى جبهة جديدة مفتوحة لتطويق المحافظة، كما تقع بيحان بالقرب من حقول صافر وجنة الغنية بالنفط والغاز، ويمرّ بمحاذاتها خط نقل الغاز المسال، إضافة إلى كونها مفترق طرق رئيسيا يربط محافظات شبوة ومأرب والبيضاء.

ولفتت المصادر إلى أن تسارع سقوط مناطق الشرعية في محافظة البيضاء كان مؤشرا على انتقال المعركة إلى محافظة شبوة المجاورة، حيث تسللت الميليشيات الحوثية إلى مديرية عين قبل السيطرة لاحقا على مناطق بيحان وعسيلان.

واعتبر مراقبون سياسيون  أن الانهيارات المتلاحقة التي يشهدها عدد من جبهات الشرعية الإخوانية  هي نتيجة مباشرة لسلسلة من الأخطاء التي ارتكبتها الحكومة اليمنية خلال السنوات الماضية، إلى جانب الصراع المتصاعد بين المكونات المناوئة للحوثي.

سعيد بكران: سلطة الإخوان هيأت شبوة للسقوط بيد المتمردين

من جانبه اعتبر المحلل السياسي سعيد بكران أن التطورات العسكرية في شبوة خطيرة لكنها غير مفاجئة، مشيرا إلى أن سلطة الإخوان بقيادة المحافظ محمد صالح بن عديو هيأت شبوة للسقوط بيد إيران وذراعها الحوثي خلال هذه السنوات.

وقال بكران في تصريح إن سلطة الإخوان أشعلت الانقسامات القبلية ومزقت نسيج المجتمع بعنف وعدوانية إخوانية معهودة، وجعلت المجتمع الشبواني يذوق الألم بطريقة لم يكن يتوقعها ولا يعرفها كمجتمع قبلي لديه ترتيباته الاجتماعية والقبلية المتوارثة. وخلص إلى أن “ما يحدث اليوم هو حصاد مرّ لعهد الإخوان المظلم في شبوة، لقد انتزعوا روح القتال والمقاومة من نفوس الناس”.

وسوم

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°