fbpx
بي بي سي : لماذا يتواصل قتل مدنيين بضربات أمريكية؟
شارك الخبر
بي بي سي : لماذا يتواصل قتل مدنيين بضربات أمريكية؟

يافع نيوز – بي بي سي

يشهد مجلس الشيوخ الامريكي يوم الثلاثاء 23 ابريل/ نيسان جلسة استماع تحت عنوان ” شرعية واثار القتل المستهدف في عمليات مكافحة الارهاب” امام اللجنة الفرعية الخاصة بالحقوق المدنية وحقوق الانسان والدستور في مجلس الشيوخ في ولاية واشنطن الامريكية. وسيدلي الناشط الحقوقي اليمني فارع المسلمي بشهادته امام المجلس، وهو اليمني الوحيد ضمن الشهود المشاركين في هذه الجلسة. وسيتحدث المسلمي امام اللجنة كشاهد على العمليات الأمريكية لطائرات بدون طيار في اليمن.

وقد استهدفت اخر عملية لطائرة بدون طيار في اليمن قرية “وصاب” في محافظة ذمار جنوب العاصمة اليمنية صنعاء في منتصف شهر ابريل/نيسان الحالي في عملية قتل فيها 5 أشخاص يدعى انهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة. وفي حديث له مع بي بي سي قال فارع المسلمي أن تورط حميد الردمي، وهو احد القتلى، مع القاعدة هو أمر غير مؤكد وأنه لم تكن هناك اي دلائل تشير إلى تورط المرافقين له الاربعة مع القاعدة.

سيدلي الناشط الحقوقي فارع المسلمي بشهادته امام مجلس الشيوخ الامريكي يوم الثلاثاء 23 ابريل وأضاف انه “كان من السهل على السلطات اليمنية أن تلقى القبض على حميد، خاصة انه كانت تربطه علاقة مع السلطات المحلية، دون الحاجة إلى استخدام الضربات الجوية التي تؤدي في الغالب إلى مقتل ابرياء وترويع الاف المدنيين.”

وانتقد المسلمي سياسة امريكا الأمنية تجاه اليمن في مقالة له في موقع “المونيتر” قائلاً “بينما تستمر الولايات المتحدة في عقد ورش عمل لتثقيف اليمنيين في العاصمة صنعاء حول سيادة القانون، تقوم في الوقت ذاته بالقتل خارج إطار القانون من خلال عمليات ضربات طائرات دون طيار.” العمليات المعلن عنها لطائرات دون طيار في اليمن تتراوح بين الـ44 و54 عملية بدأت في عام 2004 ومستمرة حتى الان وقتل فيها ما بين 233 إلى 333 شخصاً، بينهم طفلان، بحسب تقارير الحكومتين اليمنية والامريكية.

ويذكر أن الحكومة اليمنية قد أعطت الولايات المتحدة الضوء الاخضر عام 2011 لزيادة عدد ضربات الطائرات دون طيار في اليمن بحسب تصريح لمسئولين في الحكومة الامريكية. برأيك، ما مدى شرعية هذه الضربات الجوية التي تستهدف “ارهابيين” خارج الحدود الامريكية؟ من يحاسب على مقتل المدنيين في هذه الهجمات؟ ما مدى فعالية القتل المستهدف في “مكافحة الارهاب”؟ هل يؤثر استمرار هذه الضربات على مصداقية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي؟

أخبار ذات صله