تنظيم فعالية ثقافية بعدن حول فن القصة المصورة “الكوميكس”
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
نظمت مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام بالعاصمة عدن اليوم، فعالية ثقافية بعنوان “فن القصة المصورة الكوميكس”، النشاة والتطور بين الأمس واليوم، بحضور نخبة من الرسامين والفنانين ونشطاء المجتمع المدني والاعلاميين والمهتمين بهذا الجانب.
واستضافت الفعالية، رسام القصة المصورة الاحترافية الاستاذ عدنان جمن، الذي قدم شرحاً مختصراً عن تجربة القصة المصورة وما تتضمن من مفاهيم ومعاني وأهداف مشوقة تتيح لمختلف شرائح المجتمع ومنها للأطفال فرصة التعرف على هذا الفن وما يحمله من دلالات ومهارات الدمج بين الرسم والكتابة القصصية،موضحاً بان الكوميكس قريب المضمون من فن الكاريكاتير المعروف، غير انه اخذ بالانتشار والتوسع الى ان تحول لصناعة قائمة بذاته في عالم الانتاج والافلام.
واستعرض جمن، لمحة تاريخية عن نشأت القصة المصورة وما مرت به من مراحل من قبل عام 1830م حتى سبعينيات القرن الماضي،وتاثير الدول العربية وشبة الجزيرة العربية ومدينة عدن بالذات، بجمال هذا الفن الذي عرف عنه بأدب الطفل، والجهود الذي بذلت من بعض الدول كمصر والسعودية والامارات والكويت الى جانب اليمن في استخدام الرسم والقصص المصورة في إصدار المجلات المهتمة بشؤون النشء والاطفال.
واطلع “جمن” الحاضرون، عن المرجعية المطبوعة لمجموعة من شخصيات القصص العالمية الشهيرة وطرق التحفيز على رسم الشخصيات التي ستبنى على المواقف المبتكرة من خيالاتهم وكيفية كتابة سيناريوهات وحوارات من وحى خيالهم لمقاطع مصورة جاهزة بالإضافة الى الطرق العديدة لتصميم خلفيات مشاهد القصص المصورة والتعريف بأساسيات القصة الضرورية.
وفي افتتاح الفعالية، قال رئيس مؤسسة جدارية ياسر عبدالباقي ،” أن مشروع كوميكس عدن” ،هو مشروع يهدف الى نشر ثقافة، تراث، عادات، وتقاليد مدينة عدن بطرق فنية ومبتكرة عن طريق إشراك وتشجيع الفنانين والفنانات على انتاج القصص المصورة ضمن السياق العدني.
واشار رئيس مؤسسة الجدارية، إلى ما يمثله من أهمية بان تكون لدى عدن مجلة كوميكس تمثل الواجهة الثقافية للبلد، ويتعرف من خلالها الناس على عادات وتقاليد عدن وتراثها المتنوع، موضحاً بان المشروع يُنفذ لأول مرة في عدن التي تفتقر لوجود مجلات الكوميكس .
وتأسست مؤسسة جدارية المعنية بالثقافة والتوعوية، في عام  2015 في عدن، بهدف خلق مجتمع واعي ومتمدن عن طريق عمل حملات فنية و التدريب والتأهيل والفعاليات الثقافية المتنوعة في مجال الأفلام، العروض المسرحية مثل مسرح الدمى، التصوير، والقصص،حيث تمتلك كوادر مؤهلة تأهيل عالي في مجالات فنية متنوعة تستهدف الشباب والمهتمين بالفنون.
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°