fbpx
حاكمــوا الباشراحيــل .. إنـه مـازال مجرمـــاً..!!بقلم – ياسين الرضوان
شارك الخبر

بهدوء أرجوكم .. لا تصدروا ضجيجاً .. دعوه ينام .. لا تُيْقِظوه من نومته.. دعوه يسرح  في عالمه الملكوتي ، ولا تنكئوا فيه الجروح القوارح .. لقد مات .. أي نعم .. مات وشبع موتاً كما كان من قبل حيَّاً – وأيضاً –  شبع حياةً ! ألجمه الظَلم والقهر والاستبداد والتَّنكيل الذي لحق به وبعائلته وبأيامه الصَّحيفة ، التي جعلت أيام حياته مطليَّة باللَّون الأسود المُكفهر ، حتى كسرت شوكة الأمراض ميزان جسده الثَّخين ، جرَّاء كلِّ تلك الممارسات المذلَّة والمهينة ، في حق عميد الصَّحافة وفنَّانها الرَّشيق ، أستاذنا صاحب القلم الممشوق هشام الباشراحيل – رحمة الله عليه – كان الرَّجل يعزف سيمفونية ألحانٍ جميلةً – بالتأكيد – لامست مشاعر وهموم جمهور عريض بصحيفته التي كانت لسان حال الناس ، وطبعاً – وكما هي العادة – المتعصَّبون للرأي الواحد ، والكلمة الواحدة ، والأمر الواحد “وحدهم” من لا يروق لهم سماع تلك الألحان الشاذة من وجهة نظرهم ، كونها تكون – بالنِّسبة لهم – بمثابة نُباحٍ يكشف لصوصيَّتهم المقيتة ، والمهم أنَّها كانت تنساب من منقار ذلك العصفور المغرِّد ، الذي ضلَّ يَعْرِش طويلاً ، حتى اصطدم بغيوم سماءٍ ملبَّدة ، لا تحمل في جوفها إلا سُمَّاً زُعَافا ، وحقداً دفيناً على السَّادة الصُّحفيين أرباب الكلمة وتِيجانُها ، فتبرق وتُرعد ؛ لتصعق ذلك الطَّائر الجريح الذي ترنَّح كثيراً قبل أن ينتهي به الأمر إلى سقوط  “عمامته البيضاء”  الشَّديدة النُّصوع ، والتي أصبحت فيما بعدُ كفناً له ! ، بعد أن طفِح كيان الرَّجل بالأمراض ، التي أخذت تضرب منه كل بنان ، وحينها خرَّ صريعاً .. !

ومنذُ ذلك الحين وقبله بدأت فصول حكاية عذابات آل الباشراحيل ، والتي لمَّا تنتهي حتى يومنا هذا ، بدءاً بإغلاق الصَّحيفة ومحاصرة مبناها الذي أصبح من آثار ضربهم له مُرَقَّطاً ، كما لو أنَّه مصابٌ بمرض “الجديري” ، ومروراً باعتقال سادتها ، وانتهاءاً بخنق رائدها الذي منع من السفر للعلاج ؛ كي يتمَّ تدارك ما يمكن أن يتم تداركه ، ولكنَّهم في المقابل حرِصوا على مُراعاة مشاعره بعد موته ، بإصدار حكم البراءة عنه يا للعدالة .. حقاً يا للعدالة ، عدالة محاكمة الرجل حيَّاً وميَّتاً..!! هل سمعت يا والدي العزيز لقد تم تبرئة ربيبتك الأيَّام ، ربَّما السُّرور يزور قلبه المتعب والمثخن بالجراح لو سمع هذا الخبر وفيه قليل حياة ؛ لكنَّه فضَّل الإرتحال إلى المحكمة الكونيَّة ، تاركاً أدران الوساخة وأذنابها في هذه الحياة التي يديرها الأسفاف والأرجاس ، الذين حرموه من عناق محبوبته الأيَّام ، كم يعتريني حزنٌ عندما أتذكَّر تلك الصَّورة المفزعة التي رَمَقَتَها عيناي ذات مرَّةٍ لصاحب صاحبة الجلالة “الأيام” ويداه مكبَّلتان ، وهمج العسكر من حوله تتناقله بين أيديها ، كما لو أنَّهم قد ظفروا بـ” مجرمٍ خطيرٍ ” وخطيرٍ أيَّما خطر!! وكان من الأجدر بهم أن يغضُّوا طَرْفَ أبصارهم هيبةً و حياءاً من شيخ الصَّحافة الجليل ، لينتهي به المطاف إلى سيَّارتهم وبعدها أُقتيد إلى السِّجن ، هناك حيث يقبع المجرمون الحقيقيُّون وأرباب السَّوابق وهناك – أيضاً – حيث تقبع الكلمة الحقَّة والقلم المنير الذي كان شعلةً تضيء دروب الآخرين وتحترق من أجلهم ، حقَّاً لقد كان الرَّجل بين أيديهم مثل ماسَّةٍ في يد فحَّام ظنَّ أنَّها حجرٌ كبقيَّة أخواتها من الأحجار .. ! 

ولن ننسى هنا التذكير بجندي الأيَّام المكبَّل “المرقشي” ، الذي لا يزال يُلاقي حضَّه في أحضان أربعة جدرانٍ صمَّاء ، خامسها قلب سجَّانه ، محروماً من أطفاله وعائلته المُلتاعة والمعذَّبة ببعده عنهم ، قرأت  – تقريباً – قبل شهرٍ من الآن : أنَّ سجيناً أمريكيَّاً نُسي في سجنه مدةً تقارب العامين ، أو أنًّها قد أتمَّت العامين ، لتأتي المحكمة وتقضي بتعويضه “15.5” مليون دولارٍ ، واليوم وقد أُثبتت المحكمة – متأخرةً – براءة الأيَّام ، فماذا عساهم يفعلون وكم عساهم يٌعوَّضون ، وللعلم فقط فقد تم إقرارهم دفع مبلغٍ يعتبر زهيدا بحكم ما لا قته الصحيفة كتعويضٍ لها على اغلاقها وهو “2” مليون دولار ويا ليتهم سكتوا عند هذا الحد ، بل أمعنوا في غيِّهم وراحوا بوقاحةٍ بالغةٍ ينسجون شباكاً ؛ كيما يتخلَّصوا ويتملَّصوا من التعويض بالضغط على بؤرة الألم واليد التي تؤلم الأيام “المرقشي” مستقلين إخلاصها لعامليها ومرتاديها ومساومةً منهم ؛ لإضاعة التعويض في هذه المعمعة المصطنعة..؟!!        

كنت أمشي ذات يومٍ على قارعة إحدى الطُّرق فإذا بـ”سيَّارة” صحيفة الأيَّام تمرُّ، كما لو أنُّها طيفٌ غائر في أعماق الذَّاكرة ، يدغدغ عواطفنا بزمن الأيَّام الجميل ، كأنَّ مرورها كان متعمَّداً لتذكيرينا بوضعها البائس والمُحزن الذي نسيناه ، أو حتى نُسِّيناه ( بضم النُّون الأولى وكسر السِّين بشَدَّة ، وبِشِدَّةٍ جداً ) ، وجعله كما لو أنَّه مُسَلَّمةٌ يجب الإيمان والإذعان لها ، حاز ذلك في نفسي كثيراً ، فامتطيت قلماً وكتبت بعض الشَّيء ولو نزراّ يسيراً ، وفاءً لمدرستنا العريقة بعض ما عانته وتعانيه ، وستأتي الأجيال لتدرس التاريخ “تاريخ الصَّحافة” عامةً وتاريخ الأيام أخصُّ ، لتتعلَّم وتَعْلَمَ أنَّ هذه الصَّحيفة العريقة لاقت ما لاقت .. وقاست ما قاست ، وتوقَّفت ذات يومٍ بسبب ماذا؟ وكم استمر توقُّفها ؟ ومن أوقفها ؟ ومن هم أصحابها ، محطات كثيرة للأيام .. وبالتأكيد سيلعنهم التاريخ والأجيال ، ويقدِّسونكم أنتم “آل باشراحيل” فالتَّاريخ كتب وأنتم من كان مِداده ، والتاريخ عينه سيخلِّد حياةً “باشراحيليَّة” حافلةً بالإنجاز والكرامة قبل المكرُمَات .. كان الله في عون الأيام وناشريها وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ..!

أخبار ذات صله