منسقية الانتقالي في كلية التربية عدن تنظم فعالية ثقافية
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – لطف فضل حسين.
اقامت منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي في كلية التربية عدن يوم أمس الأربعاء ١١ / ٨ / ٢٠٢١م فعالية ثقافية علمية  في قاعة سليمان العيسى بكلية التربية عدن وذلك بمناسبة دخول العام الهجري الجديد
1443 تمثلت الفعالية  في محاضرة في مجال التنمية البشرية وعلم النفس حملت عنوان (مدخل إلى جودة الحياة وابجابيتها  ) ألقتها  د/ إيزيس المنصوري وأدارها د/ محمد والي رئيس قسم علم الاجتماع في الكلية.
بدأت الفعالية بكلمة مقتضبة لرئيس منسقية المجلس الانتقالي بكلية التربية عدن الدكتور عبده يحيى الدباني رحب في مستهلها بالحاضرين وبالأستاذة المحاضرة وهنأهم فيها بحلول العام الهجري الجديد ، مؤكدا على أهمية موضوع المحاضرة وعلى إقامة مثل هذه الفعاليات.
وأشار إلى أن هذه الفعالية تندرج ضمن أنشطة المنسقية.
بعد ذلك قدم الدكتور محمد والي رئيس قسم علم الاجتماع بكلية التربية عدن كلمة تقديم المحاضرة أكد  فيها أهمية موضوع المحاضرة التي تندرج ضمن التنمية البشرية وعلم النفس كون التنمية البشرية تمثل الركيزة الأساس في تقدم المجتمعات ورقيها ولأن الإنسان هو الثروة الحقيقية التي لا تنضب مدللا على ذلك بنماذج من بعض الدول التي استطاعت أن تحقق تطورا هائلا بدأته من الصفر لا لشي إلا لتركيز هذه البلدان على التنمية على بناء الإنسان .
بعد ذلك ألقت الدكتورة إيزيس المنصوري محاضرتها عن جودة الحياة وإيجابيتها بدأتها بالتعريف بجودة الحياة وجدواها ومقومات ذلك  وأن هناك ضغوطا نفسية لدى الإنسان في أي مجتمع سواء في الدول المتقدمة أو النامية وأنه يحمل في جنباته طاقات سلبية وأخرى إيجابية وما على الإنسان إلا أن يقاوم ويرفض كل الطاقات السلبية في سبيل التغيير الإيجابي في الحياة  وتحقيق الرفاه وجودة الحياة ومقاومة للضغوط النفسية مهما كانت أسبابها وما عليه إلا ممارسة رياضة النفس واستدعاء الطاقات الإيجابية  واستخدام لغة الجسد في التعبير عن الأحاسيس والمشاعر  ومشاركتها مع محيطه.
وأشارت إلى أن الواقع يسعفنا كثيرا ويسهل مهمة ضرب الأمثلة حول نجاعة التفاؤل والصبر والتكيف وعدم الشكوى والتبرم من الواقع في مجابهة أعباء الحياة ومنغصاتها .
وأضافت الدكتورة إيزيس المنصوري إلى أن التنمية البشرية لا تقتصر على ما سلف ذكره بل أنها أيضا تشمل سعي الإنسان في تغيير الواقع من حوله ومساعدة الآخرين في التغلب على مشكلاتهم  ومن هنا تتحقق جودة الحياة للفرد ومحيطه.
واردفت : إن توقع الشرور والخوف من الحاضر والمستقبل لن يؤديا إلا إلى حدوث هذه التوقعات السلبية  فلكل امرئ ما توقعه وقد جاء في الحديث الشريف ( تفاءلوا بالخير تجدوه )، وقبل ذلك جاء في محكم التنزيل (الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم ).
هذا وتخللت المحاضرة بعض المداخلات من الحاضرين التي أثرت موضوعها.
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°