fbpx
روسيا تستعرض أسلحة جديدة في تدريبات قرب الحدود مع أفغانستان
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

– استعرضت روسيا الثلاثاء أسلحة جديدة خلال تدريبات عسكرية مع كلّ من طاجيكستان وأوزباكستان على الحدود الأفغانية، في مؤشر على تزايد قلق موسكو على حلفائها في آسيا الوسطى مع تصاعد التوتر في أفغانستان.

 

واستخدم الجنود من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان أسلحة روسية جديدة وقاذفات لهب وصواريخ أرض-جو في التدريبات، التي جرت على مسافة لا تزيد على 20 كيلومترا من الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان.

 

ونفذت موسكو وحلفاؤها من الدول السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى مجموعتين منفصلتين من التدريبات العسكرية على مقربة من حدود أفغانستان الشهر الجاري، في وقت يجتاح فيه مقاتلو طالبان معظم المقاطعات الشمالية المتاخمة لآسيا الوسطى.

 

وتعكس هذه التدريبات المكثفة قلق روسيا على أمن حلفائها حال استمر الوضع في التدهور في أفغانستان التي يقترب موعد انسحاب القوات الأميركية منها.

 

وتخشى موسكو أن يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار جبهتها الدفاعية الجنوبية ويدفع اللاجئين إلى التدفق على فنائها الخلفي في آسيا الوسطى.

 

وقال شيرالي ميرزو وزير دفاع طاجيكستان للصحافيين في أرض التدريب، إنهم يجرون هذه التدريبات واضعين في الاعتبار تطورات الوضع في أفغانستان.

 

وأضاف “الوضع في أفغانستان لا يمكن التكهن به”.

 

وقال شكرات خال محمدوف رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأوزبكية “هذا الوضع يستلزم توخي الحيطة والحذر وبقاءنا في حالة استعداد قتالي”.

 

وشارك في التدريبات 2500 جندي والمئات من العربات المدرعة و25 طائرة. وجاءت القوات الروسية المشاركة من القاعدة العسكرية في طاجيكستان وهي أكبر منشأة تابعة لموسكو في الخارج.

 

وقال ألكسندر لابين قائد المنطقة العسكرية المركزية الروسية إن الأسلحة ستبقى في القاعدة بطاجيكستان.

وسوم