أسرار للحفاظ على صحة الكلى..ماهي؟
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة

يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو وجود تاريخ عائلي من الفشل الكلوي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى. إن لم تكن من فئات المخاطر تلك، فمن المهم أيضاً العناية بصحة كليتيك قدر الإمكان في كل مرحلة من مراحل الحياة بالطرق التالية:

1 ـ اشرب الماء ولكن لا تبالغ: يقول طبيب الكلى جيمس سيمون من “كليفيلاند كلينيك”: “خلافاً للاعتقاد الشائع، لم تثبت أي دراسات أن الإفراط في الماء فعال في تعزيز وظائف الكلى”. لذلك، الجيد دائماً شرب كمية كافية من الماء، فإن شرب أكثر من أربعة إلى ستة أكواب من الماء يومياً ربما لن يساعد كليتيك على أداء وظيفتهما بشكل أفضل.
2 – تناول الأطعمة الصحية: تساعد الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم في الحفاظ على الكلى في حالة جيدة.

3 – مارس الرياضة بانتظام: مع اتباع نظام غذائي متوازن، فإن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يمنع زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم. ولكن لفت د. سيمون إلى أن إجهاد نفسك عندما لا تكون في حالة جيدة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، خاصة إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب ولا تمارس الرياضة.
4 – توخِ الحذر من المكملات والعلاجات العشبية: قد تكون الكميات الزائدة من بعض مكملات الفيتامينات وبعض المستخلصات العشبية ضارة للكلى. استشر طبيبك عن أي فيتامينات وأعشاب تخطط لتناولها.
5 – أقلع عن التدخين: يمكن أن يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم في الكلى. عندما لا يكون لدى الكلى تدفق كاف من الدم، لا يمكنها العمل بالمستويات المثلى. يزيد التدخين أيضاً من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلى.
6 – لا تفرط في المسكنات: (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) يمكن أن تسبب تلفاً في الكلى إذا تم تناولها بانتظام على مدى فترة طويلة، خاصة إذا كنت تتناولها لعلاج الألم المزمن أو التهاب المفاصل. يجب عليك التحدث مع طبيبك حول مراقبة وظائف الكلى أو إيجاد طرق بديلة للسيطرة على ألمك

أخبار ذات صله

اترك رد

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°
%d مدونون معجبون بهذه: